“مكتب خدمة المواطن” لا يستجيب.. سوريون في تركيا يعانون لتصديق شهاداتهم من “الحكومة المؤقتة”

ملفات تحوي وثائق للتصديق لدى "مكتب خدمة المواطن" في غازي عينتاب - المصدر موقع "الحكومة السورية المؤقتة"

ع ع ع

يعاني بعض السوريين لإتمام معاملاتهم لدى “الحكومة السورية المؤقتة” في تركيا، خصوصًا فيما يتعلق بتصديق الشهادات، كشرط لدخول المدارس أو الجامعات التركية.

وأحدثت “الحكومة السورية المؤقتة” مركز “خدمة المواطن”  في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا في آب 2016، ليقدم الخدمات للسوريين الموجودين في كل الولايات التركية، بقصد تسهيل الأوضاع وخاصة للطلاب السوريين.

علاء الدين العلي طالب سوري قال لعنب بلدي، إنه لم يستطع خلال السنة الدراسية الحالية أن يلتحق بالمدارس التركية، بسبب ما عاناه من “المماطلة” من مكتب “الحكومة السورية المؤقتة” في غازي عنتاب.

وحصل علاء الدين على شهادة الصف العاشر من سوريا بعد حصوله على شهادة التاسع من تركيا التي قدم إليها من دولة الإمارات العربية المتحدة، التي قضى فيها أغلب فترة تعليمه الابتدائي والإعدادي وصولًا إلى الصف الثامن.

وبعد إرساله شهادة العاشر السورية إلى مركز “خدمة المواطن” في مدينة غازي عنتاب، رد عليه الأخير بضرورة إحضار وثيقة “التعليم الأساسي” مرفقة مع “الجلاء المدرسي” كشرط أساسي للتصديق.

يؤكد علاء على اتباعه جميع الشروط المطلوبة لتقديم الشهادات من أجل التصديق، إلا أن “مكتب خدمة المواطن يستحدث شروطًا جديدة غير واقعية”، بحسب وصفه.

صورة توضح طلب شهادة “التعليم الأساسي” كشرط لتصديق الشهادة الثانوية

وبحسب الموقع الرسمي للمركز، فإن الشهادات التي يتم تصديقها هي الثانوية بفروعها (الأدبي، العلمي، الصناعي، التجاري، الشرعي)، والشهادة الإعدادية (التعليم الأساسي، الشرعية)، و”الجلاء المدرسي” لتسجيل الطلاب في المدارس من الصف الأول حتى الحادي عشر.

الأوراق المطلوبة لتصديق الشهادات

1- النسخة الأصلية للثانوية في حال عدم تسجيل الطالب في أي فرع جامعي أو معهد في سوريا.

2- صورة مصدقة بالأختام الحية لوثيقة الثانوية مع أحد المرفقات الجامعية أو المعهد (بطاقة جامعية، وصل تسجيل جامعي، كشف علامات جامعي، حياة جامعية أو ورقة المفاضلة).

3- صورة مصدقة بالأختام الحية لوثيقة الثانوية مع صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية.

4- النسخة الأصلية أو صورة مصدقة عن وثيقة التعليم الأساسي أو الإعدادية.

5- النسخة الأصلية من “الجلاء المدرسي”  مصدقة من مديرية التربية من الصف الأول إلى الثامن.

6- “الجلاء المدرسي” للصفين العاشر والحادي عشر، النسخة الأصلية مصدقة من مديرية التربية مع صورة مصدقة عن وثيقة التعليم الأساسي.

سامر الدحدوح سوري مقيم في تركيا يراجع مركز “خدمة المواطن” لتصديق شهادة الثانوية الخاصة به من أجل المباشر بالعمل، وقال لعنب بلدي إنه فوجئ عند اتصاله بأحد مسؤولي المركز بأن الشهادة لم تعد موجودة أصلًا.

وأضاف سامر أنه بعد ذلك توصل إلى مدير المركز، يحيى العبد الله، وقال له إن أوراقه ستصل بعد بضعة أشهر.

عنب بلدي تواصلت مع مركز “خدمة المواطن” بحسب الأرقام المتوفرة للمراجعين عبر معرفاته، دون أن تحصل على أي رد.

وكانت فيديوهات عدة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اشتكى فيها سوريون من المماطلة التي تمارس بحقهم من قبل مركز “خدمة المواطن” في غازي عنتاب.

وتمر عملية تعديل الشهادات الصادرة عن حكومة النظام السوري في تركيا بمرحلتين: الأولى تصديقها في مركز “خدمة المواطن” التابع لـ”الحكومة السورية المؤقتة”، والثانية في مديريات التربية الرئيسة بالولايات التركية.

ولا تقبل الحكومة التركية الشهادات السورية الموثقة أصولًا إلا بختم من “الحكومة المؤقتة”.

وصدّق المركز أكثر من 35 ألف شهادة، كما كشف نحو أربعة آلاف وثيقة وشهادة مزورة وغير نظامية، قُدمت إلى المركز ولم يوافق عليها، بحسب الموقع الرسمي لـ”الحكومة المؤقتة”.

تشمل هذه العملية الشهادات الصادرة عن حكومة النظام السوري، بينما لا تحتاج الشهادات الصادرة عن “الحكومة المؤقتة” إلى هذه المرحلة، وتنتقل مباشرة إلى التعديل في مديريات التربية التركية.

وأصدر مركز “خدمة المواطن” توجيهات عبر “فيس بوك“، في 7 من نيسان الماضي، حول تعديل الشهادات ما قبل الجامعية إثر انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأوضح المركز أن خدماته المتعلقة بالتعديل مستمرة ولم تتوقف، لكن بسبب الأوضاع الصحية الراهنة وحرصًا على سلامة المواطنين، أوقفت المراجعات الشخصية في المركز خلال الفترة الحالية حتى إشعار آخر.

وأدى التوقف عن تصديق الشهادات إلى تراكمها لحين معاودة المركز العمل مرة أخرى.

وفي من 8 آب الماضي، أعلن المركز استئناف العمل مرة أخرى وإنهاء  الوثائق المتراكمة.

طريقة التواصل مع المركز

تُقبل طلبات تصديق الشهادات عن طريق البريد الرسمي للعنوان التالي

GAZIANTEP-SEHITKAMIL-INCILIPINAR MAH 36003 NOLU AKINALAN IS MERKEZI KAT.

4، NO-4

المرسل إليه: 00905382585897 – YAHYA ABDULLAH

ويمكن للشخص نفسه تصديق الشهادة أو عن طريق قريب له مثل (الزوج، الزوجة، الأب، الابن، الابنة، القريب، نفس الكنية) في الحالة الطبيعية.

وبعد تصديق الشهادة من مركز “خدمة المواطن” يجب تصديقها من مديريات التربية الرئيسة في الولايات التركية، من خلال تقديم طلب عن طريق نظام إلكتروني مخصص، عبر ملء البيانات الشخصية ومعلومات الشهادة والتواصل بشكل دقيق ومطابق لمعلومات الوثائق الشخصية الأصلية.

وبعد إدخال جميع البيانات، ينقل النظام المستخدم إلى صفحة رفع الملفات، ويرفع صورة عن الوثيقة الشخصية وصورة عن الشهادة الثانوية، ويملأ طلب المعادلة، ويوقّع.

بعد رفع جميع الملفات ينتقل المستخدم إلى الصفحة التالية لاختيار مديرية التربية التي يرغب بتسيير معاملته عن طريقها، ثم يحدد الموعد الذي سيقدم فيه الأوراق الأصلية للمديرية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة