ملايين الدولارات.. “الداخلية” تكشف إيرادات تجديد جوازات السوريين المغتربين

فرع الهجرة والجوازات في دمشق (وزارة الداخلية السورية)

فرع الهجرة والجوازات في دمشق (وزارة الداخلية السورية)

ع ع ع

كشفت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري عن إيرادات تجديد وإصدار جوازات السفر للمغتربين.

وقال وزير الداخلية، محمد رحمون، الاثنين 16 من تشرين الثاني، “تم استيفاء أكثر من 21.5 مليون دولار من جوازات السفر المُصدرة للمواطنين السوريين المغتربين”، لافتًا إلى أن عددها وصل إلى أكثر من 67 ألف جواز على نظام الدور، و1769 جوازًا على نظام المستعجل في العام الحالي، بحسب ما نشرته صحيفة “الوطن” المحلية.

ويلغ عدد جوازات السفر المنجزة داخل سوريا أكثر من 143 ألف جواز سفر بصفة الدور، و75714 بصفة المستعجل، موضحًا أن المبالغ المستوفاة منها في العام الحالي وصلت إلى أكثر من 3.3 مليار ليرة سورية، بحسب ما ذكره رحمون.

وأضاف أن العمل يجري حاليًا على إصدار جواز السفر الإلكتروني وفقًا لمعايير المنظمة الدولية للطيران المدني، مشيرًا إلى وجود دراسة لمنح التأشيرة الإلكترونية للعرب والأجانب الراغبين بالقدوم إلى سوريا.

وفي أواخر آذار عام 2017، أقر النظام السوري تعديلًا على المرسوم التشريعي رقم “17” لعام 2015، وقضى التعديل بتحديد رسوم تجديد جواز السفر بشكل مستعجل للسوريين المقيمين في الخارج بـ800 دولار أمريكي، وتحديد رسوم تجديده وفق نظام الدور الذي قد يتأخر لثلاثة أشهر بمبلغ 300 دولار أمريكي، ونشرت وزارة الخارجية والمغتربين قيمة الرسوم المفروضة عبر موقعها الإلكتروني.

ويضطر السوريون في الخارج لتجديد جوازاتهم وإبقائها سارية الصلاحية بسبب تعقيد معاملاتهم، ولتمديد إقاماتهم.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت، في نيسان 2018، نيتها إصدار جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونيًا، عن طريق وسائل الاتصال المتوفرة حاليًا.

واعتبرت أن هذا الجواز بات مطلبًا عالميًا، بعد أن صار المواطن السوري عاجزًا على الدخول إلى أي بلد بجوازه العادي.

ويحوي جواز السفر الإلكتروني بصمة الإصبع، وفي هذه الحالة يتم تسمية الجواز بـ“Biometric passport”، ويعد من الجيل الثاني لجوازات السفر الإلكترونية.

لكن هذا المشروع لم يُنفذ حتى اليوم رغم الوعود المتكررة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة