“التعليم العالي” توضح تعليمات الدورة الإضافية لطلاب الدراسات العليا

طلاب على بوابة جامعة دمشق كلية الحقوق - 20 من نيسان 2020 - (سانا)

ع ع ع

أوضحت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري، التعليمات المتعلقة بالدورة الإضافية لطلاب الدراسات العليا في الجامعات السورية.

ونشرت صحيفة “تشرين” الرسمية عبر قناتها في “تلجرام”، توضيحًا صادرًا من رئيس جامعات “دمشق” و”حلب” و”تشرين” و”البعث” و”الفرات” و”حماة” و”طرطوس”، ومن عميد المعهد “العالي لإدارة الأعمال” ومعهد “الدراسات والبحوث السكانية” والمعهد “الوطني للإدارة العامة” اليوم، الخميس 26 من تشرين الثاني.

وتضمن التوضيح ردًا على التساؤلات حول الامتحان التكميلي لطلاب الدراسات العليا (الماجستير)، بحسب البيان.

وأوضح البيان أنه في حال كان عدد السنوات المقررة لطلاب الماجستير سنة واحدة، يحق للطالب المستجد التقدم إلى الامتحان التكميلي إذا كان يحمل مقررين على الأكثر، أما إذا بقي يحمل أكثر من مقررين يُعد مستنفدًا.

ويحق للطالب الراسب التقدم للامتحان التكميلي إذا كان يحمل مقررين على الأكثر، أما إذا بقي لديه أكثر من مقررين فيعد مستنفدًا، وفي حال كان عدد سنوات المقررات سنتين، لا يستفيد الطالب في السنة الأولى من الامتحان التكميلي، ويستفيد في السنة الثانية إذا بقي لديه مقرران على الأكثر.

وإذا كان الطالب راسبًا في السنة الأولى وترفّع إلى الثانية، يحق له الدخول إلى الامتحان التكميلي إذا بقي لديه مقرران على الأكثر، أما إذا كان عدد المقررات أكثر من مقررين فيعد مستنفدًا.

وفي حال لم يرسب الطالب في السنة الأولى ونجح إلى الثانية، يحق للمستجد في الثانية التقدم إلى الامتحان التكميلي إذا حمل مقررين على الأكثر، أما الراسب في الثانية فيحق له التقدم إذا كان يحمل مقررين على الأكثر من السنتين الأولى والثانية.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت، في 16 من تشرين الثاني الحالي، عن مفاضلة القبول في درجة الماجستير لجميع التخصصات للعام الدراسي الحالي 2020- 2021 في موعد أقصاه بتاريخ 26 من الشهر الحالي، بحسب منشور عبر صفحة الوزارة في “فيس بوك“.

وتضمن الإعلان حينها أحكام وشروط القبول الجامعي في الجامعات الحكومية بجميع الكليات والمعاهد، والجامعات الخاصة، بما فيها مفاضلة القبول في السنة التحضيرية.

وفي 17 من أيلول الماضي، قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية، بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية، للعام الدراسي 2020- 2021.

وبحسب وزارة التعليم العالي في سوريا، بلغ عدد الناجحين في الجامعات والمعاهد 139 ألفًا و588 ناجحًا، وهذا العدد يزيد على عام 2019 بنحو 24 ألف طالب.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة