طلبة “المفتوح” والجامعات السورية الخاصة مستفيدون من المرسوم “225”

طلاب في كلية "العلوم" بجامعة دمشق أثناء تقديمهم امتحانات العملي- 10 من حزيران 2023 (جامعة دمشق)

camera iconطلاب في كلية "العلوم" بجامعة دمشق أثناء تقديمهم امتحانات العملي- 10 من حزيران 2023 (جامعة دمشق)

tag icon ع ع ع

قرر مجلس التعليم العالي في حكومة النظام السوري، استفادة طلاب “التعليم المفتوح” من أحكام المرسوم رقم “225” الصادر أمس، المعني بمعالجة أوضاع شرائح معيّنة من طلاب الجامعات.

وتضمن قرار المجلس الصادر، اليوم، الأربعاء 30 من آب، منح فرصة لطلبة التعليم المفتوح المنقطعين أو المستنفذين مهلة عام ميلادي واحد لإعادة ارتباطهم.

وتضمن القرار ترفيع الطلاب إلى السنة الدراسية الأعلى إذا كانوا يحملون ستة مقررات على الأكثر، وسمح المجلس للطالب الخريج التسجيل في الدورة التكميلية إذا كان يحمل ستة مقررات على الأكثر.

ويمنح طلبة الجامعات الخاصة المستنفذين فرصة للتسجيل في العام الدراسي المقبل 2023-2024.

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي المقبل في الجامعات الحكومية، في 17 من أيلول المقبل، وفق قرار مجلس التعليم العالي.

وأصدر، أمس الثلاثاء، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا، منح بموجبه طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفذين فرصة إكمال تعليمهم، ومنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما أعطى طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

ووفق المرسوم، يُمنح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه (الأطروحة) الذين فُصلوا من بدءًا من 1 من كانون الثاني 2018، لأي سبب كان عدا الأسباب التأديبية وحتى تاريخ صدور هذا المرسوم، سنة ميلادية إضافية، على أن يسجل خلال موعد أقصاه 15 من أيلول 2024.

الجامعات السورية في تراجع

تراجع ترتيب الجامعات السورية منذ عام 2011، متأثرًا بتراجع العملية التعليمية إجمالًا في سوريا، جراء غياب الرقابة على تقديم الامتحانات على نطاق واسع، إلى جانب انتشار تزوير الشهادات، لكن تحسنًا في ترتيب بعضها أظهرته الأرقام مؤخرًا.

وبحسب بيانات موقع “WeboMetrices“، المتخصص بتصنيف الجامعات والمعاهد العلمية على مستوى العالم، الصادرة مؤخرًا، جاءت جامعة “دمشق” في المرتبة 3458 بعدما كانت في المرتبة 3613، وجامعة “تشرين” في المرتبة 4022 بدلًا من 4100، وجامعة “حماة” في الترتيب 8121 بدلًا من 8469، أما جامعة “البعث” في حمص فحلّت بالمرتبة 5274 بعدما كان ترتيبها 5345.

إلى جانب ذلك، تراجع ترتيب جامعة “حلب” من 4920 إلى المرتبة 4937، و”الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا” في الترتيب 8928 بعد أن كان 5868، بينما حلّت “الجامعة الافتراضية” في الترتيب 8739 بعد أن كانت في المرتبة 7976.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة