الأسد يقيل قريبه محافظ ريف دمشق دون تعيين خليفته

تعيين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لمحافظ ريف دمشق علاء ابراهيم - تموز 2016 (سانا)

camera iconتعيين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لمحافظ ريف دمشق علاء ابراهيم - تموز 2016 (سانا)

tag icon ع ع ع

أقال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، محافظ ريف دمشق، علاء منير إبراهيم، من مهمته.

وأصدر الأسد، الأربعاء 2 من كانون الأول، مرسومًا “رقم 325” لعام 2020، قضى بإعفاء المهندس علاء منير إبراهيم من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ولم يذكر سبب الإقالة أو تفاصيلها، ولم يحدد خليفة إبراهيم بعد.

وتربط علاء إبراهيم صلة قربى بالأسد، فهو زوج ابنة خالته ريم نجيب، وهي شقيقة عاطف نجيب، وابنة فاطمة مخلوف (الأخت الصغرى لأنيسة مخلوف).

وأثار المحافظ الجدل خلال تسلمه رئاسة المحافظة، ومن آخر مواقفه وأبرزها تعليقه، في 11 من تشرين الثاني الماضي، على أعمال “المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين”، أنه يمكن استقبال اللاجئين السوريين ضمن مخيمات، إذا رُفعت العقوبات عن سوريا.

وأشار إبراهيم إلى أن العائدين لن يعودوا إلى مناطقهم مباشرة، إذ تتوفر لدى المحافظة عدة وحدات تجمع، مثل الوحدات في حرجلة وعدرا (وهي مخيمات اُستخدمت في وقت سابق للخارجين من مناطق التسويات في دمشق وريفها).

اقرأ أيضًا: محامي الادعاء ضد الضابط السوري أنور رسلان لعنب بلدي: قد يواجه السجن مدى الحياة

وأضاف المحافظ أن هذه التجمعات ستستقبل عددًا من العائدين، إلى أن تنتهي المحافظة من تجهيز البنى التحتية لمناطقهم بشكل كامل.

وشهدت فترة تولي علاء إبراهيم المحافظة أحداثًا سياسية وأمنية، أبرزها تهجير سكان من مناطق الغوطتين الشرقية والغربية، بعد حصار وحملات عسكرية من النظام السوري، ليفرض سيطرته على محيط دمشق في نيسان 2018.

ولعب المحافظ دورًا في اتفاقيات “التسوية” مع فصائل المعارضة، وأدار استقبال المهجرين في مراكز إيواء، اعتبرتها منظمات محلية ودولية معسكرات اعتقال جماعية.

وعيّن علاء إبراهيم محافظًا لريف دمشق في 13 من تموز 2016. ولد في مدينة اللاذقية، ويحمل إجازة في الهندسة المدنية، وشغل عدة وظائف حكومية، منها مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية ومدير سياحة اللاذقية ومدير عام مؤسسة النقل البحري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة