fbpx

قطر تؤكد وجود تحركات لحل الخلاف الخليجي

وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

ع ع ع

أكد وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وجود تحركات دبلوماسية لحل الخلافات الخليجية.

وقال الوزير القطري اليوم، الجمعة 4 من كانون الأول، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“، إن “هناك تحركًا لحل النزاع الخليجي”، مشيرًا إلى أن أي حل “يجب أن يكون شاملًا”.

وأضاف ابن عبد الرحمن، بعد زيارة جاريد كوشنر، مبعوث وصهر الرئيس الأمريكي، إلى الدوحة، “نأمل أن تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح، لكن لا يمكننا التكهن بما إذا كان التحرك وشيكًا أو سيحل النزاع بالكامل”.

وكانت تقارير إعلامية عربية أفادت، في وقت سابق، بوجود تحركات بهدف إنهاء الأزمة الخليجية القطرية القائمة منذ عام 2017.

وزار كوشنر قطر، الأربعاء الماضي، قادمًا من السعودية، ولا تزال تفاصيل هذه الزيارة قيد الكتمان، وسط حديث عن أن الموضوع الأساسي لهذه الزيارة ركز على إيجاد حلول للأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، بحسب ما نقلته “فرانس 24”.

ويحاول مستشار ترامب، الذي لعب دورًا في تطبيع دول عربية مع إسرائيل، إحراز تقدم في الأزمة الخليجية والدفع باتجاه إنهاء الخلاف لتوحيد الجبهة ضد إيران.

وكشفت مصادر لتلفزيون “الغد“، في 2 من كانون الأول الحالي، عن أنه من المرتقب عقد قمة خليجية في السعودية خلال الفترة المقبلة بحضور أمير قطر، تميم بن حمد، بينما أشارت تقارير غربية في وقت سابق إلى توسط كوشنر في جهود المصالحة.

وأضافت المصادر نفسها أن المصالحة المتوقعة سوف تستند إلى اتفاق عام 2014، على أساس وضع آليات محددة لتنفيذ الاتفاق.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” نقلت عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة على المحادثات”، أن السعودية تكثف جهودها حاليًا لحل الأزمة الخليجية، المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك عقب هزيمة الرئيس ترامب في الانتخابات.

وتعثرت محادثات لإنهاء الخلاف في 2019، بعدما أثارت موجة من الجهود الدبلوماسية آمالًا بحدوث انفراج.

وتعمل الولايات المتحدة والكويت على إنهاء الخلاف الذي أدى إلى قطع السعودية والبحرين والإمارات ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر منذ منتصف عام 2017. وتقول واشنطن إنها تريد جبهة خليجية موحدة ضد إيران.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة