دير الزور.. تنظيم الدولة يوسع جغرافية عملياته ويرفع من رتب المستهدفين

تقرير مصور للاشتباكات بين مقاتلي تنظيم الدولة وقسد في الباغوز شرق الفرات - 16 آذار 2019 (ناشر نيوز)

camera iconتقرير مصور للاشتباكات بين مقاتلي تنظيم الدولة وقسد في الباغوز شرق الفرات - 16 آذار 2019 (ناشر نيوز)

tag icon ع ع ع

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” قتل ثلاثة عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) أحدهم قيادي.

وجاء في في بيان نشره التنظيم، اليوم، الأحد 6 من كانون الأول، أنه قتل قياديًا في “قسد” التي تشكل “وحدات حماية الشعب” (الكردية) عمودها الفقري، وعنصرًا آخر اتهمه بالعمل لمصلحة التحالف الدولي.

وقال التنظيم إنه أسر القيادي في “الوحدات” رائد حسين، في منقطة السجر شمال شرقي دير الزور، وقتله بسلاح رشاش.

وذكر أن عناصره قتلوا أيضًا “جاسوسًا يعمل مع استخبارات التحالف” في بلدة الشحيل بعد أسره.

وفي بيان منفصل، أعلن التنظيم استهداف مقاتليه عنصرًا من “قسد” في قرية غريبة الشرقية، بمنطقة مركدة شمالي دير الزور بسلاح مسدس، ما أدى إلى مقتله.

ويلاحَظ من هجمات تنظيم “الدولة” الأخيرة تمدده إلى عمق مناطق سيطرة “قسد” في شمال شرقي سوريا، واستهدافه قياديين في “قسد” وقوات النظام، إذ تبنى عدة عمليات في ريف دير الزور الشمالي، بعد أن كانت عملياته تتركز في ريف المحافظة الشرقي المتصل بالبادية السورية.

وتبنى التنظيم مقتل قائد “الفوج 137” في قوات النظام، العميد بشير سليم إسماعيل، مع مجموعة من عناصره، ونعته صفحات محلية، في 21 من تشرين الثاني الماضي.

وتبنى أيضًا مقتل ضابط روسي برتبة لواء مع قيادي في ميليشيا “الدفاع الوطني” التابعة لقوات النظام بريف دير الزور، في آب الماضي، بتفجير عبوة ناسفة.

اقرأ المزيد: تنظيم “الدولة” يتبنى مقتل العميد في قوات النظام “أسد الصحراء”

وإلى جانب ريف دير الزور الشمالي، زاد التنظيم خلال الأشهر القليلة الماضية من نشاطه وعملياته العسكرية في البادية، وبدأ بالوصول إلى أطراف محافظات حمص والرقة وتنفيذ عمليات خاطفة ضد أرتال وحواجز لقوات النظام السوري.

ويتبنى تنظيم “الدولة” مجموعة عمليات في سوريا كل أسبوع، وينشر تفاصليها كل يوم خميس ضمن صحيفة “النبأ” التي تصدر عنه، إذ تبنى في العدد الأخير تنفيذ ست عمليات في سوريا.

البيان الأخير لتنظيم “الدولة” أعلن فيه مجموع العمليات التي يتبناها في مختلف مناطق انتشاره (العدد الأخير من صحيفة البيان التابعة للتنظيم)

واستغل التنظيم انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، الذي وصفه بـ”أسوأ كوابيس الصليبيين”، بتكثيف هجماته على عدة جبهات، وإعادة ترتيب صفوفه، بحسب دراسة بحثية أصدرها مركز “عمران للدراسات”، وينظر التنظيم إلى آثار الفيروس كظروف ملائمة لاتخاذ تكتيكات أمنية تتناسب مع مصالحه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة