“السورية للتجارة” تفصح عن إيراداتها من مبيعات الأرز والسكر في شهرين

إحدى صالات المؤسسة السورية للتجارة في دمشق-1 شباط 2020-(المؤسسة السورية للتجارة)

ع ع ع

أفصحت “المؤسسة السورية للتجارة” عن وارداتها من مبيعات السكر والأرز خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني الماضيين.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الاثنين 7 من كانون الأول، أن السوريين أنفقوا خلال الشهرين الماضيين 17 مليارًا و185 مليون ليرة سورية لشراء الأرز والسكر عبر البطاقة الإلكترونية (الذكية) من صالات “السورية للتجارة”.

وأوضحت أن الكميات كانت أكثر من 31.470 مليون كيلو سكر وأرز في صالات “السورية للتجارة” في كل المحافظات السورية، بينما بلغت الكميات المباعة نحو 31.5 مليون كيلو من السكر والأرز.

ووصل إجمالي كميات السكر المُباعة عبر البطاقة الإلكترونية في كل المحافظات إلى نحو 17 مليون كيلوغرام، بقيمة إجمالية تُقدر بنحو 8.5 مليار ليرة سورية.

بينما تجاوزت مبيعات الأرز عبر البطاقة الإلكترونية 14.5 مليون كيلوغرام، بقيمة إجمالية تُقدر بنحو 8.7 مليار ليرة سورية.

وجاءت محافظة دمشق في المرتبة الأولى بأعلى معدل مبيعات للمادتين، إذ بلغت كميات السكر المباعة أكثر من ثلاثة ملايين كيلوغرام من السكر، وأكثر من 2.6 مليون كيلوغرام من الأرز.

وحلّت محافظة اللاذقية ثانيًا بمبيعات بلغت نحو 2.119 مليون طن من السكر و1.8 طن من الأرز، بينما جاءت حمص ثالثًا بنحو 2.115 مليون طن سكر و1.8 مليون طن أرز.

وكانت نحو 1.2 مليون عائلة سورية سجلت بياناتها لدى “المؤسسة السورية للتجارة” العاملة في مناطق سيطرة النظام السوري، للحصول على مواد تموينية بالسعر “المدعوم”.

وتحصل العائلات المسجلة على مخصصات الأرز والسكر بالسعر “المدعوم” عن شهري كانون الأول الحالي وكانون الثاني المقبل، من صالات ومنافذ بيع “السورية للتجارة” عبر البطاقة الإلكترونية (الذكية).

وينتظر المسجلون وصول رسالة نصية على هواتفهم المحمولة، ليتسنى لهم الحصول على مخصصاتهم بالسعر “المدعوم” من الصالات التي حددوها.

اقرأ أيضًا: “السورية للتجارة” تحمّل الشركة المشغلة للبطاقة الإلكترونية عدم تسليم المخصصات

وتوفر “البطاقة الذكية” الحصول على مادة السكر بمعدل كيلوغرام واحد للشخص شهريًا، بسعر 500 ليرة سورية، على ألا تتجاوز حصة الأسرة أربعة كيلوغرامات شهريًا، بينما يصل سعر كيلو السكر “الحر” في الأسواق إلى نحو 1300 ليرة سورية.

ويحصل الشخص الواحد على كيلوغرام واحد من مادة الأرز بسعر 600 ليرة شهريًا، على ألا تتجاوز حصة الأسرة ثلاثة كيلوغرامات، في حين يتراوح سعر كيلو الأرز بين 1900 و2200 ليرة سورية، بحسب نوعه، وفقًا لما حددته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة