الداخلية التركية تمنع احتفالات رأس السنة الميلادية

تعقيم في ميدان تقسيم، إسطنبول (رويترز)

ع ع ع
منعت وزارة الداخلية التركية الاحتفالات برأس السنة الميلادية للعام الحالي للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في تركيا.

وقالت الوزارة في تعميمها المُرسل إلى جميع الولايات التركية اليوم، الأحد 27 من كانون الأول، “يمنع إقامة حفلات رأس السنة في أي مكان في تركيا”، موضحة أن المنع يشمل جميع الأماكن بما فيها الفيلات الخاصة أو المُستأجرة، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

ويدخل التعميم حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة التاسعة مساء الخميس 31 من كانون الأول الحالي وحتى الخامسة فجرًا من يوم الاثنين 4 من كانون الثاني المقبل.

ولفتت الوزارة إلى أن أي عمل مخالف للقيود المفروضة خلال الحظر في رأس السنة الميلادية سيُرصد على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق وحدة مكافحة الجريمة الإلكترونية والاستخبارات.

وبحسب التعميم، ستتولى مجموعة “الوفاء للدعم الاجتماعي” التابعة لوزارة الداخلية مهمة تلبية احتياجات وطلبات المسنين والمصابين بأمراض مزمنة خلال فترة الحظر.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن، في 14 من كانون الأول الحالي، فرض حظر تجول في البلاد يبدأ بنهاية العام الحالي لثلاثة أيام متواصلة في إطار الحد من تفشي فيروس “كورونا”.

وسيبدأ حظر التجول الشامل في البلاد من الساعة التاسعة مساء يوم الخميس 31 من كانون الأول الحالي حتى الخامسة فجر الاثنين 4 من كانون الثاني المقبل، وفقًا لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

حظر تجول جزئي في تركيا

وكان الرئيس التركي أعلن، في 30 من تشرين الثاني الماضي، عن اتخاذ إجراءات وقائية شديدة، وفرض حظر جزئي يومي من التاسعة مساء حتى الخامسة صباحًا، وحظر تجول كامل في أيام العطل الأسبوعية يومي السبت والأحد، إذ تبدأ ساعات الحظر من يوم الجمعة في التاسعة مساء وتنتهي فجر الاثنين في الساعة الخامسة.

وسجلت تركيا 1.319.035 إصابة، توفي منها حوالي 20 ألف شخص منذ بدء الجائحة.

تركيا تشتري اللقاح

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إن تركيا وقعت اتفاقية مع شركة “بيونتيك” لشراء لقاحات طورتها الشركة ضد فيروس “كورونا”.

وعبر سلسلة تغريدات، أوضح كوجا أن الاتفاقية وُقّعت فجر الجمعة 25 من كانون الأول الحالي، مؤكدًا أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة لقاح “بيونتيك” إلى تركيا حتى نهاية العام الحالي أو مطلع كانون الثاني المقبل.

وأوضح أن تركيا ستتسلم أربعة ملايين ونصف مليون جرعة من اللقاح حتى نهاية آذار المقبل، مبينًا أن الاتفاق ينص على توفير قرابة 30 مليون جرعة.

ولفت إلى أن التأخير في التوصل إلى الاتفاقية ناجم عن عدم قبول الشركة المصنعة تحمل مسؤولية المشاكل الناشئة عن إنتاج اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة التركية أن الدفعة الأولى من اللقاح الصيني “كورونافاك” ستصل الأسبوع المقبل.

وستتسلم تركيا بشكل أولي ثلاثة ملايين جرعة من “سينوفاك”، مع إمكانية الحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم في شباط المقبل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة