تركيا تستقبل الدفعة الأولى من جرعات اللقاح الصيني غدًا

تجهيز حقنة اللقاح في الكونغو - 16 حزيران 2019 (رويترز)

camera iconتجهيز حقنة اللقاح في الكونغو - 16 حزيران 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

ترسل شركة “SinoVac” الصينية لقاحات فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) إلى تركيا، وستخرج اللقاحات مساء اليوم الثلاثاء 29 من كانون الثاني من الصين.

وبحسب ما نشر موقع “TRT HABER” التركي اليوم وترجمته عنب بلدي، من المتوقع أن تصل الدفعة الأولى من اللقاح إلى تركيا غدًا الأربعاء الساعة السادسة صباحًا، إذ ستخرج الدفعة الأولى اليوم من الصين عبر المطار متجهة إلى تركيا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في اجتماع مجلس الوزراء أمس الاثنين 28 من كانون الثاني، “نتوقع تسليم الدفعة الأولى من اللقاح التي طلبناها من الصين إلى بلادنا قبل عيد الميلاد”.

وبحسب موقع “TRT HABER”، سيُنقل اللقاح إلى أنقرة برًا، بعد هبوط الطائرة في اسطنبول أولًا.

وكان وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، قال إن بلاده تهدف إلى تطعيم الأشخاص في المرحلة الأولى والثانية والثالثة، بدءًا من المتخصصين في الرعاية الصحية والفئات الأكثر عرضة للإصابة، بحسب ما نقلته صحيفة “YENI SAFAK” التركية حينها.

وقال الوزير حينها إن التجارب الأولية للقاح الصيني على سبعة آلاف و371 متطوعًا في تركيا، أظهرت فاعلية اللقاح بنسبة 91.25%.

كما أوضح أنه سيُطعم تسعة ملايين شخص في المرحلة الأولى، بمعدل مليون ونصف إلى مليوني شخص في اليوم.

اقرأ أيضًا: تقرير مفصل يوضح تفاصيل لقاحات كورونا والفروقات بينها

وكان الوزير أكد أن تركيا ستستلم بشكل أولي، ثلاثة ملايين جرعة من “SinoVac”، مع إمكانية الحصول على 50 مليون جرعة أخرى بعد الحملة الأولى.

فاعلية “سينوفاك”

وفق النتائج الأولية من تجربة مبكرة للقاح “SinoVac”، يبدو آمنًا لكبار السن في حين أن الاستجابات المناعية الناتجة عن اللقاح كانت أضعف قليلًا من البالغين الأصغر سنًا، بحسب تقرير لوكالة “رويترز“.

وكان مسؤولو الصحة أعربوا عن قلقهم مما إذا كانت اللقاحات التجريبية يمكن أن تحمي بأمان كبار السن، الذين عادة ما تتفاعل أجهزتهم المناعية بشكل أقل قوة مع اللقاحات.

وكان الممثل الإعلامي لشركة “سينوفاك”، ليو بيشينج، قال لـ”رويترز”، “بالنسبة لثلاث مجموعات من المشاركين الذين أخذوا جرعات منخفضة ومتوسطة وعالية من (سينوفاك) على التوالي، شهد أكثر من 90% منهم زيادة ملحوظة في مستويات الأجسام المضادة، بينما كانت المستويات أقل قليلًا من تلك التي شوهدت عند الأصغر سنًا”.

وأكد ليو حينها أن اللقاح يمكن أن يظل ثابتًا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في التخزين، ما يجعله أكثر قابلية للتوزيع في المناطق التي تفتقر للمبردات الخاصة (تصل حرارتها إلى 70 درجة تحت الصفر).

وبلغ عدد المصابين في تركيا مليونين و162 ألفًا و775 شخصًا، ووصل عدد المتوفين من الفيروس إلى 20 ألفًا و135 شخصًا، كما وصل عدد المتعافين إلى مليونين و37 ألفًا و433 شخصًا، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة