fbpx

بريطانيا تعتمد لقاح “أكسفورد” الجديد ضد “كورونا”

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يقف لالتقاط صورة فوتوغرافية مع عبوة اللقاح المرشح لـ AstraZeneca / جامعة أكسفورد - 30 تشرين الثاني 2020 (رويترز)

ع ع ع

أعلنت بريطانيا أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية وافقت على لقاح طورته جامعة “أكسفورد” البريطانية وشركة “أسترازينيكا”، للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وطلبت بريطانيا 100 مليون جرعة من اللقاح، وهي أول دولة في العالم توافق على هذا اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 30 من كانون الأول.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، إن اللقاح الذي أقرته بريطانيا اليوم سيوفر فرصة للنجاة من جائحة فيروس “كورونا” بحلول الربيع المقبل.

وستعطى الجرعة الأولى من اللقاح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، تليها جرعة ثانية بعد 4- 12 أسبوعًا.

ونبهت “اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين” البريطانية (JCVI) أن الأولوية يجب أن تكون لتطعيم أعداد كبيرة في أسرع وقت ممكن، بدلًا من إكمال نظام الجرعتين على الفور.

وأضاف هانكوك أن وزارة الصحة ستعرض مزيدًا من التفاصيل حول نظام الجرعات في وقت لاحق اليوم.

وصرح باسكال سورويوت، المدير التنفيذي لشركة “أسترازينيكا”، “اليوم هو يوم مهم لملايين الأشخاص في بريطانيا الذين سيحصلون على هذا اللقاح الجديد، لقد ثبت أنه فعال وعملية نقله وتوزيعه سهلة”.

ويعد هذا اللقاح الثاني الذي وافقت عليه بريطانيا بعد موافقتها على لقاح “فايزر- بيوتينك” الأمريكي- الألماني، في 2 من كانون الأول الحالي، وبدأت حملة التطعيم به في 8 من كانون الأول الحالي.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” حتى اليوم 80 مليونًا و453 ألفًا و105 مصابين، توفي منهم نحو مليون و775 ألفًا و776شخصًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة