12 شخصية عربية وعالمية غيّبها الموت في 2020

شخصيات بارزة عالميًا وعربيًا غيبها الموت في 2020(عنب بلدي)

شخصيات بارزة عالميًا وعربيًا غيبها الموت في 2020(عنب بلدي)

ع ع ع

ينتهي عام 2020 اليوم، الأربعاء 31 من كانون الأول، طاويًا وراءه صفحات من الأخبار الصاخبة التي هزت العالم، ولعل أبرزها ظهور فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، الذي حصد وما زال يحصد أرواح الملايين.

ولم يلعب شبح الموت دوره هذا العام في إطار الإصابات بالفيروس التاجي فقط، بل طال شخصيات سياسية وفنية وعسكرية ورياضية، بأشكال أخرى.

سوريًا

حاتم علي 

هز خبر وفاة المخرج السوري حاتم علي في العاصمة المصرية القاهرة، في 29 من كانون الأول الحالي، الأوساط الفنية على مستوى إقليمي، وذلك بسبب أزمة قلبية.

ونشرت مواقع فنية محلية وعربية خبر وفاة علي عن عمر ناهز 58 عامًا، كما نعاه ممثلون وفنانون سوريون، بينهم المخرج السوري مأمون البني.

ويعتبر حاتم علي من أبرز المخرجين السوريين، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل عام 1986، وهو متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي التي شاركت في كتابة عدد من الأعمال الدرامية.

وأخرج أكثر من 30 عملًا فنيًا توزعت على الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية، كما حاز على أكثر من 15 جائزة في مهرجانات دولية سينمائية.

وكان حاتم علي بدأ العام الحالي بالعمل على إخراج فيلم روائي طويل عن قصة “الزير سالم”، برؤية سينمائية جديدة.

وتولى المخرج السوري حاتم علي قبل 20 عامًا إخراج مسلسل “الزير سالم” الذي يُعتبر عملًا دراميًا بسياقات تاريخية، يجسد شخصية عدي بن ربيعة، وتدور قصته عن فارس وشاعر ينتمي إلى فترة الجاهلية قبل الإسلام، وأحداث “حرب البسوس”.

ويعتبر حاتم علي صاحب المسلسل الشهير “الفصول الأربعة” بجزأيه، والذي شاركت زوجته دلع الرحبي في كتابة عدة لوحات منه، وتناول المسلسل الحياة اليومية لأسرة سورية والعلاقات التي تربط بين أفرادها.

كما أخرج فيلم “الليل الطويل” الذي تميز بجرأته في عرض الواقع السياسي السوري، ورصد الفيلم حالة معاناة المعارضين السياسيين من القهر والقمع.

ومن أبرز أعماله، “صلاح الدين الأيوبي”، و”صقر قريش”، و”ربيع قرطبة”، و”التغربية الفلسطينية”، و”ملوك الطوائف”، و”الملك فاروق”، و”عمر”.

وليد المعلم

في 16 من تشرين الثاني الماضي، نعت حكومة النظام السوري وزير الخارجية والمغتربين، وليد المعلم، وذلك بعد عمل استمر نحو 56 عامًا في الوزارة.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية والمغتربين، “ببالغ الحزن والأسى وبتسليم بقضاء الله وقدره، ننعى وليد المعلم، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين، الذي وافته المنية فجر اليوم”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وعُرف المعلم بدفاعه المستميت عن سياسة النظام السوري بعد عام 2011، وكان من أبرز الوجوه السياسية التي تمثل النظام في المفاوضات والاجتماعات الدولية.

المعلم من مواليد دمشق عام 1941، متزوج ولديه ثلاثة أبناء، وحصل على شهادة بكالوريوس اقتصاد من جامعة “القاهرة” في 1963.

ومنذ 2006 شغل منصب وزير الخارجية، كما سمي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية والمغتربين منذ 2012.

إقليميًا

قاسم سليماني

في 3 من كانون الثاني 2020، قُتل القيادي البارز وقائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس “هيئة الحشد”، “أبو مهدي المهندس”، إثر غارة جوية استهدفت موكبهما على طريق مطار “بغداد الدولي”، بحسب ما أعلنه “الحشد الشعبي العراقي” آنذاك. 

https://twitter.com/teamsmediawar/status/1212910006804320257

 

وسبق ذلك إعلان “الحشد الشعبي” عن سقوط ثلاثة صواريخ على مطار “بغداد الدولي”، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أكدت استهداف سليماني، مشيرة إلى أن ذلك تم بناء على تعليمات الرئيس، دونالد ترامب.

وكان قاسم سليماني قائدًا لـ“فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري الإيراني”، واُعتبر رأس حربة إيران، الذي يقود وينفذ العمليات العسكرية والاستخباراتية لإيران خارج أراضيها.

وذاع صيت سليماني في السنوات الماضية في أثناء مشاركته بالعمليات العسكرية المساندة لقوات النظام السوري في سوريا، و”الحشد الشعبي” العراقي في العراق.

نجوى قاسم

الموت غيّب أيضًا الإعلامية اللبنانية نجوى قاسم، عن عمر ناهز 51 عامًا في شقتها بمدينة دبي في الإمارات، إذ أعلنت قناتا “العربية” و”العربية الحدث” وفاة نجوى قاسم، في 2 من كانون الثاني الماضي، إثر إصابتها بسكتة قلبية.

وحينها نعى المدير السابق لقناة “العربية”، تركي الدخيل، الإعلامية اللبنانية عبر حسابه في “تويتر” قائلًا، “وداعًا للصديقة الغالية الأستاذة نجوى قاسم، وداعًا سيدة الأخلاق والأدب والمهنية والاحترافية، وداعًا صديقة الجميع”.

 

كما نعى نجوى قاسم مالك قناة “MBC” السعودية، مالك الروقي، وكتب عبر “تويتر”، “كل التعازي للزملاء ولعائلتها”.

نجوى قاسم من مواليد لبنان 1968، ودرست الهندسة المعمارية قبل أن تختار مهنة الصحافة، وعملت مذيعة في قناة “المستقبل” اللبنانية مدة 11 عامًا، قبل أن تنتقل إلى قناة “العربية” السعودية في 2004.

وغطت الأحداث العربية ابتداء من غزو العراق في 2004، وصولًا إلى الثورات في عدد من الدول العربية منذ 2011.

وحصلت على جائزة أفضل مذيعة في المهرجان العربي الرابع للإعلام في بيروت عام 2006.

وعُرفت نجوى قاسم بين السوريين في برنامجها “حدث اليوم” على قناة “العربية” و”العربية الحدث”، وبتغطيتها الملف السوري.

حسن حسني

من بين الفنانين العرب الذين انتهت مسيرتهم في 2020، الفنان المصري حسن حسني، الذي توفي عن عمر ناهز 89 عامًا، وذلك في أحد المستشفيات الخاصة المصرية بعد تعرضه لأزمة قلبية أودت بحياته.

ونعى عدد من الفنانين المصريين والعرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في 30 من أيار الماضي، حسن حسني، دون ذكر تفاصيل عن مكان وفاته.

 

ولد الفنان حسن حسني عام 1931 في حي القلعة بالعاصمة المصرية القاهرة لأب مقاول، وتلقى تعليمه في مدرسة “الرضوانية” الابتدائية، ثم حصل على شهادة الثانوية العامة عام 1959، وفقًا لموقع “السينما كوم“.

رجاء الجداوي

في 5 من تموز الماضي، توفيت الممثلة المصرية رجاء الجداوي في مدينة الإسماعيلية المصرية عن عمر ناهز 82 عامًا.

وقالت وكالة “رويترز”، إن الجداوي توفيت عقب إصابتها بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)،  في أيار الماضي، وذلك بعد أكثر من 40 يومًا في فترة الحجر الصحي.

وتدهورت صحة الجداوي في الأيام القليلة الماضية، وقال موقع “filfan” المصري، في 2 من تموز الماضي، إن الممثلة الراحلة “تتنفس عبر أنبوب في الحنجرة” ولا تستطيع الاستغناء عنه نهائيًا.

وأُصيبت الممثلة الراحلة بالمرض في آخر أيام تصوير مسلسل “لعبة النسيان”، الذي عُرض في رمضان الماضي.

وتعد الجداوي واحدة من أشهر الممثلات المصريات، وتوجت ملكة لجمال مصر في عام 1958، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية “BBC“.

كما أن رجاء الجداوي هي قريبة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، والأخيرة أيضًا واحدة من أشهر الممثلات المصريات، وعملت معها في المسرح.

ومع انطلاقتها في المسرح، شاركت الجداوي في أكثر من 350 عملًا فنيًا منذ انطلاقتها الفنية في نهاية الخمسينيات.

أحمد راضي

توفي نجم الكرة العراقية السابق أحمد راضي، في 21 من حزيران الماضي، جراء إصابته بفيروس “كورونا”.

وكان راضي سجل هدف منتخب العراق الوحيد في مرمى منتخب بلجيكا في كأس العالم 1986 بالمكسيك، وهي المشاركة الوحيدة للعراق في هذه البطولة.

حماد العقربي

أيضًا فقدت الكرة العربية نجمًا آخر هو التونسي حمادي العقربي، أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي لمنتخب تونس، والذي شارك معه في نهائيات عام 1978 بالأرجنتين، وحقق مع منتخب بلاده أول انتصار عربي وإفريقي في نهائيات كأس العالم عندما حقق فوزًا ثمينًا على المكسيك 3×1.

عالميًا

دييغو مارادونا 

يبقى الحدث الأبرز والأكبر في أواخر عام 2020 هو رحيل الأسطورة الأرجنتينية العالمية دييغو أرماندو مارادونا، الذي توفي في 25 من تشرين الأول الماضي، إثر أزمة قلبية، عن عمر ناهز 60 عامًا.

وسببت وفاة مارادونا صدمه كبيرة في الأوساط الرياضية العالمية، وأجمع النقاد والمحللون الرياضيون في العالم على أنه من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم العالمية.

الراحل مارادونا قاد منتخب الأرجنتين للفوز في بطولة كأس العالم عام 1986 بالمكسيك، كما أسهم في تحويل نادي نابولي الإيطالي من فريق مغمور إلى فريق مشهور ليس في إيطاليا فحسب بل على مستوى أوروبا والعالم، وأحرز معه العديد من الألقاب.

كوبي برياينت 

مر شبح الموت أيضًا على نجم كرة السلة الأمريكية ولاعب فريق لوس أنجلوس ليكرز المعتزل كوبي براينت، الذي توفي نتيجة حادث سقوط مروحية (هليكوبتر) برفقة ثمانية أشخاص.

وكان براينت (41 عامًا) مع ثمانية أشخاص آخرين، بينهم ابنته غيانا، على متن الطائرة الخاصة عندما هوت واشتعلت فيها النيران.

ووفقًا لتقرير نشرته “TMZ” العالمية، كان الأسطورة السابق مسافرًا بواسطة مروحيته الخاصة عندما تحطمت في كالاباساس، واشتعلت فيها النيران بعد هبوطها، وحاولت خدمات الطوارئ بكل السبل عبثًا إنقاذ من كانوا على متنها.

ويعتبر براينت أسطورة تاريخية لكرة السلة الأمريكية، وهو رابع أعلى لاعب في تاريخ كرة السلة الأمريكية تسجيلًا للنقاط، وثاني أعلى لاعب تسجيلًا للنقاط في مباراة واحدة بتاريخ كرة السلة الأمريكية برصيد 81 نقطة.

كما يمتلك رقمًا مميزًا آخر، كونه بين أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ دوري المحترفين الأمريكي (NBA)، باحتلاله المركز الرابع بتسجيله 33 ألفًا و643 نقطة، ليأتي خلفه مايكل جوردن بـ32 ألفًا و292 نقطة في المركز الخامس، بحسب صحيفة “AS”.

وكان آخر ما نشره اللاعب عبر حسابة الرسمي على “تويتر”، تشجيعه ودعمه للاعب ليبرون جيمس، بعد تخطيه حاجز 33 ألفًا و655 نقطة ليصبح في المركز الثالث متخطيًا براينت بترتيب مسجلي النقاط التاريخيين في الدوري الأمريكي المحترف لكرة السلة.

مدرب منتخب فرنسا والأندية الأوروبية 

رحل أيضًا عن فرنسا أشهر المدربين في أوروبا جيرار أوييه، عن عمر ناهز 73 عامًا، بعد إجراء عملية القلب.

أشرف أوييه على منتخب فرنسا عامي 1992ـ 1993، فضلًا عن تدريبه العديد من الأندية العالمية، مثل ليفربول الإنجليزي وباريس سان جيرمان وليون الفرنسي، وأحرز معها العديد من الألقاب.

نجم الكرة الإيطالية باولو روسي 

كذلك شهد عام 2020 رحيل نجم الكرة الإيطالية باولو روسي، هداف كأس العالم لكرة القدم في مونديال 1982 بإسبانيا، الذي قاد منتخب بلاده إلى إحراز كأس البطولة للمرة الثالثة في تاريخ إيطاليا.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة