fbpx

مطالب بالإفراج عن معتقلي الرأي في السعودية بعد المصالحة الخليجية

معتقلو رأي في السعودية (عنب بلدي)

معتقلو رأي في السعودية (عنب بلدي)

ع ع ع

طالب ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي بالإفراج عن معتقلي الرأي المحتجزين في السعودية بعد إقرار المصالحة الخليجية، الثلاثاء 5 من كانون الأول.

وغرد حساب “معتقلي الرأي”، واسع الانتشار في “تويتر”، وناشطون بأسماء لمحتجزين عبروا عن رأيهم منذ بدء الخلاف مع قطر، ومازالو معتقلين على خلفية مواقفهم الفكرية، مطالبين بإطلاق سراحهم.

سلمان العودة

تداول ناشطون تغريدات تطالب بالإفراج عن الداعية الإسلامي سلمان العودة، الذي اعتقلته السلطات السعودية عام 2017، بعد تغريدة له دعا فيها إلى التقارب السعودي القطري بعد الأزمة الخليجية.

وقال نجله عبد الله العودة، بعد تعليق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان على المصالحة الخليجية، “بينما تقتبسون الآن من كلامه حرفيًا، قبل ثلاث سنوات ونصف قالها: لما فيه خير الشعوب”.

وكان عبد الله العودة قد شرح في سلسلة من تغريدات له، في 30 من كانون الأول الماضي، حالة والده الصعبة في السجن، وتدهور صحته بسبب الإهمال الطبي الذي يتعرض له، متحدثًا عن أن والده يخضع لعملية “قتل بطيء” داخل السجن.

وكانت منظمة “السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان” أصدرت بيانًا في حزيران من عام 2019، أعربت عن انزعاجها البالغ بعد أنباء متداولة عن نية السعودية لاتخاذ خطوات تنفيذ حكم الإعدام بحق سلمان العودة.

سامي الثبيتي

اعتقلت السلطات السعودية في أيلول 2017 الصحفي السعودي سامي الثبيتي، وهو رئيس قسم الرصد سابقًا بصحيفة “تواصل” الإلكترونية.

وتداول ناشطون تغريدة له دعا فيها إلى المصالحة الخليجية، كانت سبب اعتقاله التعسفي، على حد قولهم.

البناخي

اعتقلت السلطات السعودية المغرد أبو محمد البناخي في أيلول 2017، بعد أن وجه انتقادات عفوية على شكل تسجيل مصور إلى المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني على خلفية أزمة دول الحصار مع قطر.

 

خالد العلكمي

اعتقلت السلطات السعودية الكاتب الصحفي خالد العلكمي تعسفيًا في أيلول 2017، بعد أن غرد متمنيًا حل الأزمة السعودية- القطرية، وكان قد عبر عن رأيه بالإصلاح الاقتصادي في السعودية بأنه بلا قيمة من دون إصلاح سياسي.

 

ربيع حافظ

اعتقلت السلطات السعودية المُنشد ربيع حافظ في أيلول 2017، على خلفية موقفه من الأزمة القطرية- السعودية بحسب ماذكر حساب “معتقلي الرأي”.

وينتظر حافظ خلال الأيام المقبلة الحكم النهائي بعد انتهاء الاستئناف، وسبق أن صدر حكم بسجنه لثلاث سنوات.

 

جميل فارسي

 اعتقلت السلطات السعودية الكاتب الصحفي جميل فارسي في أيلول 2017، ورجح حساب “معتقلي الرأي” أن يكون سبب اعتقاله معارضته بيع أو شراء شركة “أرامكو” السعودية.

وعبر فارسي عن رأيه بالأزمة السعودية- القطرية بأسلوبه التهكمي في تغريدة له قبل اعتقاله.

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية، في تشرين الأول من عام 2020، حكمًا ابتدائيًا بالسجن لـ فارسي لمدة خمس سنوات.

ويثير ملف حقوق الإنسان في السعودية مخاوف الدول الأوروبية والمنظمات الإنسانية، بعد تصاعد حالات الإخفاء القسري لناشطين حقوقيين ومعارضين سياسيين وصحفيين، وممارسة الترهيب والتضييق على عوائلهم.

واختمت أمس الثلاثاء، 5 من كانون الأول،أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا شمال غربي السعودية، بتوقيع اتفاق ينهي المقاطعة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية.

ونشأت الأزمة بين الدول الخليجية الثلاث (السعودية،الإمارات،البحرين) إلى جانب مصر مع قطر في 5 من حزيران عام 2017، حين فرضت الدول الأربعة حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطر،متهمينها بزعزعة استقرار المنطقة،ودعمها للإرهاب، الأمر الذي نفته قطر دومًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة