BBC: الدولة الإسلامية تصنّع الخردل وتستخدمه في عملياتها

camera iconقذائف هاون تحوي غاز الخردل أطلقها التنظيم على مارع في ريف حلب الشمالي 1 أيلول 2015

tag icon ع ع ع

قال مسؤول أمريكي إن تنظيم “الدولة الإسلامية” يصنع ويستخدم أسلحة كيماوية في العراق وسوريا، حسبما نشرت BBC، الجمعة 11 أيلول.

ورصدت الولايات المتحدة استخدام التنظيم عناصر تحتوي غاز الخردل على جانبي الحدود العراقية السورية، في 4 حوادث، مشيرة إلى أنه يستخدم المواد الكيمائية على شكل مسحوق.

وقالت BBC في تقرير اليوم إلى أن التنظيم لديه خلية مكلفة بمهمة تصنيع الأسلحة الكيماوية، لافتةً إلى أنه يضعها داخل متفجرات تقليدية مثل قذائف الهاون، مؤكدةً “عنصر الخردل ليس صعب التصنيع”.

المسؤول الأمريكي (رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مصرح بالحديث عن الأمر)، قال إن أجهزة الاستخبارات تعتقد بأن هناك ثلاثة احتمالات لكيفية حصول التنظيم على الخردل القاتل، مشيرًا إلى أنه يصنعه وهذا هو أكثر الاحتمالات صحة.

وأضاف “نحن نظن أن لديهم خلية بحثية صغيرة نشطة ومختصة بالأسلحة الكيماوية، لذلك يسعى قادة التنظيم لتحديد أفضل سبل الاستفادة منها.”

نظرية عثور التنظيم على الأسلحة الكيماوية في العراق دحضها المسؤول، معتبرًا أن الجيش الأمريكي “كان سيكتشفها غالبًا” خلال حملته العسكرية في العراق قبل حوالي عشر سنوات.

واستبعد أن يكون مسلحو التنظيم حصلوا على الأسلحة من النظام السوري، قبل إجباره على تسليم مخزونه تحت التهديد بضربات جوية أمريكية عام 2013.

واستخدم تنظيم “الدولة” غاز الخردل في هجماته مؤخرًا على بلدة ‏مارع‬ في ريف حلب الشمالي، كما وثقت منظمتان بريطانيتان خلال تموز المنصرم استخدامه أسلحة كيماوية ضد القوات الكردية وأهداف مدنية في سوريا والعراق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة