تنظيم “الدولة” يصعّد في العراق.. مقتل آمر فوج و11 عنصرًا من “الحشد الشعبي”

camera iconعناصر من الجيش العراقي - 23 من كانون الثاني 2021 (واين ماروتو)

tag icon ع ع ع

قُتل آمر “الفوج الثالث” بـ”اللواء- 22″ التابع لـ”الحشد الشعبي العراقي” و11 عنصرًا نتيجة اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في محافظة صلاح الدين شمالي العراق، حسب وكالة “فرانس برس“.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم الأحد 24 من كانون الثاني، إن القيادي حسين سعيدان اطع الملقب بـ”أبو علياء الحسيناوي”، آمر “الفوج الثالث” بـ”اللواء- 22″ في “الحشد الشعبي” ومجموعة من عناصره قُتلوا خلال مطاردتهم عناصر تنظيم “الدولة” شرقي محافظة صلاح الدين، حسب وكالة الأنباء العراقية “واع“.

وهاجم تنظيم “الدولة” قاطع “الفوج السادس” بـ”اللواء- 22″ التابع لـ”الحشد الشعبي” أمس، ما دفع “الفوج الثالث” بـ”اللواء- 22″ لإرسال تعزيزات عسكرية للإسناد، حسبما نقلت “واع” عن “الحشد الشعبي”.

وكانت العاصمة بغداد شهدت، الخميس الماضي، تفجير انتحاريين نفسيهما في ساحة الطيران، ما أدى إلى مقتل 32 شخصًا وإصابة 110 آخرين، أمر بعدها رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بإجراء تغييرات في مفاصل الأجهزة الأمنية.

وزاد نشاط تنظيم “الدولة”، خلال الأشهر الماضية، في سوريا والعراق ودول أخرى، وتتبنى وكالة “أعماق” التابعة له عمليات تستهدف عناصر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وقوات النظام السوري في سوريا، وعناصر من الجيش العراقي في العراق.

مقاتلان من تنظيم الدولة في الرقة - 30 حزيران 2014 (رويترز/ تعديل عنب بلدي)

وفي آب 2020، تحدثت عدة تقارير، منها لوزارة الدفاع الأمريكية، حول إعادة ترتيب التنظيم صفوفه في سوريا والعراق.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة التنظيم، العقيد واين ماروتو، الجمعة الماضي، إنه منذ بداية العام الحالي “نفّذ شركاؤنا في العراق وسوريا 68 عملية ضد التنظيم، واستطاعوا ردع 36 قياديًا في داعش و17 إرهابيًّا من ارتكاب أعمال إرهابية ضد المواطنين”.

وفي كانون الأول 2017، أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي، السيطرة على كامل الشريط الحدودي مع سوريا، مؤكدًا نهاية الحرب ضد التنظيم في العراق.

إلا أن الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” أطلقا بعد إعلان العبادي العديد من العمليات العسكرية للقضاء على التنظيم في العراق بدعم من التحالف الدولي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة