محافظة دمشق: المخططات التنظيمية في مناطق المخالفات ليست “كبسة زر”

عملية بناء في مشروع ماروتا سيتي (ماروتا سيتي فيس بوك)

ع ع ع

أوضحت محافظة دمشق أن صدور المخطط التنظيمي في مناطق المخالفات هو فقط لتعريف المواطن الراغب بالبناء بالشروط التي يحويها المصوّر.

وقال مدير التنظيم والتخطيط العمراني في محافظة دمشق، إبراهيم دياب، اليوم الثلاثاء 2 من شباط، يحتاج المخطط التنظيمي إلى وقت طويل لتنفيذه وفق الإمكانيات المتاحة، وهو ليس “كبسة زر”، بحسب ما نقلته إذاعة “ميلودي إف إم“.

وأضاف أن العقبة الأساسية تكمن بتأمين السكن البديل، موضحًا أن الخطوة الأولى تكون بوضع المصوّر التنظيمي لمنطقة المخالفات ثم دراسته.

المصوّرات التنظيمية

وقال دياب، إن محافظة دمشق باشرت بمشاريع تتعلق بمناطق المخالفات، كمنطقة مخالفات “خلف الرازي” على أوتوستراد المزة بدمشق، التي أنشئ مكانها تنظيم “ماروتا سيتي”، لافتًا إلى إنجار 30 رخصة بناء في مشروع “ماروتا سيتي” مع المباشرة بالسكن البديل فيها.

وفيما يتعلق بمصوّر القابون الصناعي، أوضح دياب تصديقه وأنه بانتظار التعليمات التنفيذية.

أما بالنسبة لمصوّر جوبر فهو قيد الدراسة في المرحلة الثالثة، مشيرًا إلى تجهيز مصوّر لمنطقة برزة بما فيها عش الورور، ولهذه المنطقة طبيعة طبوغرافية خاصة، بسبب الميول والتضاريس الصعبة، بحسب ما أوضحه دياب.

وبعد إنجاز المخططات التنظيمية لمناطق “العشوائيات”، ستعرض على مجلس المحافظة للتصويت والتصديق عليها، وبعدها يفتح باب للاعتراضات، ومن ثم تعرض على وزارة الإدارة المحلية والبيئة للتصديق عليها.

وتهدف هذه الدراسات إلى وضع القواعد والأسس التنظيمية لكل منطقة لمعرفة كيفية العمل مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: القابون.. ملف تنظيمي معقّد يُطبخ على نار هادئة

مشروع “ماروتا سيتي”

بدأ مشروع “ماروتا سيتي” في 2012، بعد إصدار رئيس النظام السوري، بشار الأسد، المرسوم رقم “66″، الخاص بإحداث منطقة تنظيمية خلف منطقة الرازي في دمشق.

وبعد ثماني سنوات من بدء المشروع، لم يحصل الأهالي على سكن بديل، بسبب عدم توفر المبالغ لدى المحافظة، بحسب ما صرح به مدير الدراسات الفنية في المحافظة، معمر دكاك، الذي قال إن تكلفة إشادة السكن البديل تصل إلى 285 مليار ليرة سورية (قرابة 124 مليون دولار).

وفي 11 من كانون الثاني 2020، رجحت “المؤسسة العامة للإسكان” أن تكون مدة إنجاز مشروعي برجي “Bb 127-Bb 64” من مشروع السكن البديل لسكان “ماروتا سيتي” ثلاث سنوات.

وبيّن مدير عام “المؤسسة العامة للإسكان”، أيمن مطلق، أن تكلفة المشروع حوالي 25 مليار ليرة سورية، متضمنة عقد الإشراف، نافيًا وجود أي إعاقة للمشروع في الوقت الحالي، وفقًا لما نقلته صحيفة “البعث“.

مشروع “باسيليا سيتي”

في أوائل آب 2019، أعلن محافظ دمشق، عادل العلبي، عن توقيع عقد مشروع “باسيليا سيتي” مع مدير “الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية”، واصفًا ذلك بالبدء بـ”العمل الفعلي”.

وذكر موقع صحيفة “الوطن” المحلية، حينها، أن تكلفة الدراسة الفنية المعنية بالمشروع تقدر بـ750 مليون ليرة، بمدة تنفيذ 480 يومًا.

ويمتد المشروع، المتوقف منذ سنوات، من جنوب المتحلق الجنوبي وصولًا إلى القدم وعسالي وشارع الثلاثين، بمساحة تبلغ 900 هكتار، أي ما يعادل تسعة ملايين متر مربع، ويشمل ما يقرب من 4000 عقار.

يعد المشروع أحد أهم المشاريع الاستثمارية في دمشق.

مخططات تنظيمية منذ 2019

وبدأت محافظة دمشق بإعداد دراسات لمصوّرات تنظيمية لمناطق “السكن العشوائي” تشمل جوبر وبرزة والقابون والتضامن ودف الشوك وحي الزهور، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في 14 من تشرين الأول 2019، عن عضو المكتب التنفيذي لشؤون التخطيط والموازنة في محافظة دمشق فيصل سرور.

وشهدت أحياء جوبر والقابون في دمشق دمارًا كبيرًا، بسب ما طالها من قصف وتدمير ممنهج على يد قوات النظام السوري.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة