النظام السوري يرفض قرار أردوغان افتتاح كلية ومعهد في حلب

تخريج الدفعة الأولى من جامعة حلب الحرة في الشمال السوري - 5 من تموز 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

رفض النظام السوري قرار الرئيس التركي التركي، رجب طيب أردوغان، افتتاح كلية طب ومعهد للخدمات الصحية في حلب تابعين لجامعة “اسطنبول”.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين اليوم، الأحد 7 من شباط، “يمثل القرار التركي عملًا خطيرًا وخرقًا فاضحًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”، مؤكدًا أن سوريا ترفضه جملة وتفصيلًا.

واعتبر المصدر أن القرار “باطل ويشكل استمرارًا لممارسات تركيا في إطالة أمد الأزمة السورية ودعم تنظيمات كـ(داعش) و(النصرة) و(الإخوان) لخدمة أجنداته وتحقيق أطماعه وأوهامه”.

وأمس، السبت 6 من شباط، أصدر الرئيس التركي مرسومًا رئاسيًا بافتتاح كلية للطب ومعهد صحي في مدينة الراعي شمال شرقي مدينة حلب.

وستتبع كلية الطب و”المعهد العالي للخدمات الصحية” في مدينة الراعي لجامعة “العلوم الصحية” الحكومية في اسطنبول، بحسب المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية.

وأيّد رئيس جامعة “العلوم الصحية”، جودت إردول، القرار الرئاسي، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، أمس.

وتحتل الجامعة المرتبة 150 محليًا بين 172 جامعة تركية، بحسب موقع “UniRank” المختص بتصنيف ترتيب الجامعات التركية والعالمية.

وأُسّست جامعة “العلوم الصحية” في اسطنبول عام 2015، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة المصرح لها بتقديم أنشطة تعليمية خارج البلاد.

وتضم الجامعة كليات الطب، والطب الدولي، والصيدلة، والتمريض، وعلوم الحياة، والعلوم الصحية، والمدرسة المهنية للخدمات الصحية، ومعهد العلوم الصحية.

اقرأ أيضًا: أردوغان: نعمل على تأسيس كلية العلوم التطبيقية في ريف حلب



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة