جوندوجان.. عودة الإعصار الألماني في البريميرليج

ع ع ع

قررت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم منح جائزة أفضل لاعب في شهر كانون الثاني الماضي إلى الألماني إيلكاي جوندوجان نجم فريق مانشستر سيتي، حسب موقع “EPLWORLD” اليوم، الجمعة 12 من شباط.

وشهد هذا الشهر مباراة القمة بين ليفربول ومانشستر سيتي أثبت فيها جوندوجان علو كعبه، بإسهامه بالفوز التاريخي على الريدز بعقر داره ملعب “آنفيلد” بعد 18 عامًا.

وشهدت هذه القمة اشتداد الإعصار الألماني إيلكاي جوندوجان (30 عامًا) لاعب مانشستر سيتي، وهدافه حاليًا برصيد تسعة أهداف حتى الآن، والذي لقن مواطنه كلوب (مدرب ليفربول) وفريقه درسًا مؤلمًا لن ينساه الريدز لسنوات طويلة.

وعلى الرغم من أن جوندوجان أهدر ركلة جزاء في البداية، استطاع أن يسجل هدفين من الأهداف الأربعة في مرمى غريمه التقليدي ليفربول، وظهر كأفضل لاعب في اللقاء.

واستطاع اللاعب الألماني من أصول تركية أن يبعث برسائل مهمة لفرق الدوري الإنجليزي الممتاز، بأنه عائد إلى الدوري بقوة، ونيته التعويض عن السنوات الماضية، رغم أنه ليس مهاجمًا بل لاعب ارتكاز في خط الوسط.

المشوار مع السيتي

في 1 من تموز عام 2016، بدأ الألماني مشواره مع مانشستر سيتي، وينتهي عقده في 30 من حزيران عام 2023.

القيمة السوقية لجوندوجان تبلغ 40 مليون يورو، حسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات.

وسجل لفريق مانشستر سيتي منذ موسم 2016 وحتى الآن 24 هدفًا، في كل مشاركاته مع السيتي وفي كل المسابقات، منها 15 هدفًا في البريميرليج، وثمانية أهداف في دوري أبطال أوروبا، وهدف في كأس الاتحاد الإنجليزي.

لكنه انفجر في هذا الموسم، ففي البريميرليج ظهر جوندوجان في 18 مباراة وسجل تسعة أهداف وصنع هدفًا واحدًا فقط، ولعب 1308 دقائق.

بينما ظهر في دوري أبطال أوروبا خمس مرات وسجل هدفين خلال 367 دقيقة لعب.

وفي كأس الاتحاد الإنجليزي صنع هدفًا، ولعب 22 دقيقة، وفي كأس إنجلترا ظهر مرة واحدة ولعب 90 دقيقة.

وفي المجموع العام خلال هذا الموسم لعب 1786 دقيقة صنع هدفين وسجل 11 هدفًا وظهر 24 مرة.

سجل جوندوجان لمنتخب بلاده الفريق الألماني الأول منذ عام 2011 وحتى 2020 ثمانية أهداف.

بينما بلغ مجموع أهدافه 64 هدفًا في تاريخ مشواره الكروي منذ عام 2009 وحتى الآن.

ويعتبر جوندوجان حاليًا الأمل المتجدد لفريق مانشستر سيتي من خلال تحسن مستواه التدريجي، خاصة مع غياب صانع اللعب الأبرز البلجيكي كيفين دي بروين.

وبقيت لمانشستر سيتي، الذي يحتل الصدارة في البريميرليج بـ50 نقطة، 17 مباراة، بقيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، وهو يحاول استعادة اللقب الذي خطفه منه ليفربول الموسم الماضي.

بدايات إيلكاي في نورنبرغ

بدأ جوندوجان مشواره الكروي مع فريق نورنبرغ الألماني في عام 2009، واستمر معه ثلاث سنوات حتى 3 من آب عام 2011، وسجل خلالها سبعة أهداف لفريقه.

وهذه أرقام مقبولة، كونه لاعب ارتكاز في خط الوسط وليس مهاجمًا.

مشوار جوندوجان مع بوروسيا دورتموند

بتاريخ 4 من آب عام 2011، انتقل إيلكاي إلى أحد الفرق الشهيرة في الدوري الألماني (البوندسليغا)، وهو فريق بوروسيا دورتموند حتى 30 من حزيران عام 2016.

وقضى مع الفريق خمس سنوات وشارك معه في كل المسابقات مسجلًا لدورتموند 18 هدفًا.

وبنفس الوقت، كان يشارك مع المنتخب الألماني في بقية التصفيات المؤهلة ليورو 2016 وكذلك مشاركته في النهائيات.

جوندوجان مع منتخب ألمانيا

تنقل إيلكاي جوندوجان تدريجيًا ضمن صفوف منتخبات ألمانيا، فقد شارك مع منتخب بلاده الأول منذ عام 2011 وحتى الآن، وظهر 42 مرة وسجل ثمانية أهداف.

وعلى الرغم من غيابه في بطولتين مهمتين لمنتخب ألمانيا، وهي نهائيات كأس العالم 2014 وأيضًا نهائيات يورو 2016، شارك مع منتخب ألمانيا بنهائيات كأس العالم في عام 2018.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة