اجتماع روسي- تركي- قطري حول سوريا.. اللجنة الدستورية والمساعدات أبرز محاوره

اجتماع لوزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا حول سوريا - 11 من آذار 2021 (الخارجية الروسية)

ع ع ع

ركّز وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر على كيفية إنجاح محادثات اللجنة الدستورية السورية، ودعم الشعب السوري في المجال الإنساني، خلال مؤتمر صحفي جمعهم في الدوحة اليوم، الخميس 11 من آذار.

وأكد الوزراء الثلاثة على الحل السياسي في سوريا وفق القرار الأممي “2254”، في مؤتمر صحفي بثته قناة “الجزيرة” القطرية.

وأشار لافروف ونظيره القطري، محمد آل ثاني، إلى احتمالية عقد الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية، قبل رمضان المقبل.

اجتماعات سابقة

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن اجتماع اليوم مع نظيريه سبقته اجتماعات من قبل مبعوثين خاصين للدول الثلاث على مدى الأشهر الماضية، وضعوا أرضية للحوار حول الملف السوري.

كما نفى لافروف أن يكون الاجتماع الثلاثي بديلًا لمسار “أستانة”، الذي يضم تركيا وروسيا وإيران كدول ضامنة للنظام والمعارضة.

وقال وزير الخارجية القطري خلال المؤتمر الصحفي، إنه سيكون هناك اجتماع لمبعوثين خاصين عن الدول الثلاث، لإيصال المساعدات الإنسانية ومناقشة التسوية السياسية ودعم كل طرف في المسار السياسي واللجنة الدستورية.

وأكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على استكمال اجتماعات الدول الثلاث في تركيا ثم في روسيا.

جولة روسية في الخليج

وكان لافروف وصل إلى قطر اليوم، في إطار زيارة خليجية، والتقى بأميرها، تميم بن حمد آل ثاني، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد آل ثاني.

والتقى لافروف أمس في السعودية ولي العهد، محمد بن سلمان، ووزير خارجية المملكة، فيصل بن فرحان، وبحثا الأمن في المنطقة والتعاون الاقتصادي.

وسبق زيارة لافروف للسعودية لقاء ولي العهد بالمبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألسكندر لافرينتيف، الثلاثاء الماضي، استعرضا فيه العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع على الساحة السورية، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما التقى لافروف، الثلاثاء الماضي، بولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء اللبناني السابق والمكلف بتشكيل الحكومة حاليًا، سعد الحريري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة