مقتل طفلين بانفجار لغم بمنطقة السلمية بريف حماة

قوات من النظام السوري تفكك ألغامًا وعبوات ناسفة ببادية ريف حماة (سانا)

ع ع ع

قُتل طفلان وأُصيب شخصان آخران جراء انفجار لغم أرضي في قرية العمية بمنطقة السلمية بريف حماة الشرقي.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في قيادة شرطة حماة، أن لغمًا أرضيًا من مخلفات تنظيم “الدولة” انفجر بعد ظهر اليوم، الجمعة 12 من آذار، في قرية العمية بريف السلمية ما أسفر عن مقتل طفلين وإصابة شخصين اثنين بجروح متفاوتة.

ويُضاف انفجار اليوم إلى سلسلة انفجارات ألغام أرضية أودت بحياة العشرات من المواطنين في منطقة السلمية.

وقُتل 18 شخصًا وأُصيب آخرون بجروح، في 7 من آذار الحالي، جراء انفجار ألغام أرضية بسيارتين كانت تنقلهم خلال جمع الكمأة في قريتي حداجة ورسم الأحمر، بمنطقة وادي العذيب بالريف الشرقي لمحافظة حماة.

وفي كل عام تتكرر حوادث مقتل مدنيين خلال عملهم بجمع ثمرة الكمأة دون خطوات جدية للحد من المشكلة.

وقال الناشط الإعلامي أحمد الحموي، وهو نازح من ريف حماة الشرقي، في وقت سابق لعنب بلدي، إن المنطقة بمثابة محمية طبيعية زرع فيها عناصر ميليشيات إيرانية في وقت سابق ألغامًا لمنع تقدم مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” من البادية.

وفي 27 من شباط الماضي، قُتل خمسة أشخاص وأُصيب 13 آخرون بجروح بانفجارات مماثلة بسيارة تقل عددًا من الأشخاص خلال جمع الكمأة في أراضي قرية رسم الأحمر، وهي الحادثة الثانية التي تشهدها منطقة السلمية في يومين.

جاء ذلك بعد يوم من مقتل ثلاثة مدنيين بانفجار لغم أرضي، خلال مرورهم ضمن أراضٍ زراعية على أطراف قرية أبو لفة بالقرب من ناحية الشاكوسية بريف سلمية، ونُقل القتلى الثلاثة إلى المستشفى “الوطني” في مدينة سلمية، حسبما أفاد أحد أبناء المنطقة (تحفظ على ذكر اسمه لأسباب أمنية)، عنب بلدي.

وتسببت حوادث انفجار مخلفات الحرب بسقوط مئات القتلى من المدنيين في مختلف المناطق السورية التي شهدت معارك في أوقات سابقة، إثر انفجار ألغام أرضية أو قذائف مدفعية وصاروخية لم تنفجر سابقًا.

ومنذ 2011 قُتل نحو 2601 شخص في سوريا بينهم 598 طفلًا بانفجار ألغام، 51% منهم في محافظتي حلب والرقة شمالي سوريا، بحسب ما وثقته “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة