خدمة للحصول على شهادات الدراسة في سوريا إلكترونيًا

اجتماع في وزارة التربية في دمشق - 17 من آذار 2021 - (صفحة وزارة التربية في حكومة النظام السوري) "فيس بوك"

ع ع ع

أطلقت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، خدمة جديدة للمعلمين والطلاب من “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” اليوم، الأربعاء 17 من آذار.

وبحسب ما نشرته “التربية السورية”، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، أطلقت الوزارة بالتزامن مع عيد المعلم عدة خدمات من خلال “مركز الخدمة الإلكتروني”، ومنها بيان الوضع ومصدقات الشهادات وغيرها، عبر الدخول إلى الموقع www.ecsc.gov.sy.

وقال وزير التربية، درام طباع، إنه “سيُقدم 12 خدمة للطلاب والمدرّسين، منها بيان الوضع ومصدقات الشهادات وغيرها، ما سيسهل عليهم الحصول على معاملاتهم دون عناء السفر”.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، زار، في 23 من كانون الأول 2020، “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” في دمشق.

ويقدم المركز خدمات تتمثل بتقديم طلب المعاملات الرسمية إلكترونيًا، إذ “سيتمكن المواطن من الحصول على هذه المعاملات من منزله أو مكان عمله”، بحسب صحيفة “الوطن“.

وعلى الرغم من أن حكومة النظام تسعى للتحول الرقمي، فإنها تشهد تأخرًا وتعطيلًا على أرض الواقع، إذ لا يستفيد المواطنون السوريون من الخدمات الحكومية الإلكترونية، سوى في تحديد كميات المواد التموينية التي يحصلون عليها عبر “البطاقة الذكية”، وما زالوا يعتمدون على الطوابير كوسيلة تلقائية لتنظيم مواعيد حصولهم على خدمات لا تحتاج في دول أخرى سوى إلى جهاز محمول ووصول إلى الإنترنت.

وفي ظل سوء الخدمات المعيشية في العاصمة دمشق، أثارت تصريحات الأسد استغرابًا من بعض المواطنين، إذ استهجن بعضهم تهميش الخدمات الأساسية كالكهرباء والمحروقات وسوء خدمة الإنترنت والغلاء المتزايد.

وتطلَق الخدمات الإلكترونية، في حين شهدت خدمات سابقة عثرات في الأداء وشكاوى من المواطنين في سوريا مثل خدمة “البطاقة الذكية“، من عدم تغطية المواد المتوفرة في صالات “المؤسسة السورية للتجارة” حاجات جميع المواطنين، وقلة عدد الصالات والازدحام الحاصل فيها، إلى جانب وجود تلاعب في الأسعار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة