هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية تحدد سقفًا لأسعار الوقود

تعبيرية (تعبئة السيارة بالوقود) - 17 من آذار 2021 - (ntv)

ع ع ع

قررت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (EPDK)، تنظيم أسعار الوقود في جميع المحافظات التركية، بتحديد سقف للأسعار.

وحددت “EPDK” سقفًا لأسعار الوقود، سيُطبق في جميع الولايات التركية، بحسب قرار نشرته الهيئة عبر موقعها الرسمي اليوم، الأربعاء 17 من آذار، قالت فيه إنه جرى البدء بتطبيق حد أقصى لأسعار الوقود مدة شهرين اعتبارًا من غد، الخميس 18 من آذار، وفقًا للمادة “10” من قانون سوق البترول رقم “5015”.

وبحسب ما نشره موقع “Ntv“، قال رئيس هيئة تنظيم الوقود، مصطفى يلماز، “إننا اتخذنا قرارًا بحد أقصى لسعر الوقود لحماية عملائنا، وهيكل صناعتنا المستدام والتنافسي”.

وسيُخصم من أسعار الوقود لمصلحة العملاء من 17 إلى 20 قرشًا، ولن يتمكن أحد من البيع بسعر أعلى من السقف المحدد، وقال رئيس اتحاد أصحاب العمل لمحطات إمداد الغاز (EPGİS)، فصيح أكتاش، إن المحكمة ستتخذ القرار النهائي بهذا الشأن.

وأرفقت القرار بنشرة لأسعار الوقود في كل الولايات التركية، خلال الشهرين المقبلين، من تاريخ 18 من آذار الحالي، في إطار قرار المجلس.

أسعار الوقود في تركيا

أسعار الوقود في تركيا

وكان معدل التضخم في تركيا ارتفع بنسبة 1.25% في كانون الأول 2020، ليصبح التضخم 14.60% على أساس سنوي.

وبحسب ما أعلنته هيئة الإحصاء التركية (TUIK)، في 4 من كانون الثاني الماضي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين خلال كانون الأول 2020 ليصبح 1.25%.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 12.28% في تركيا خلال أشهر السنة الماضية، كما ارتفعت أسعار المنتجين المحليين بنسبة 12.18%، بحسب “TUIK”.

وكانت المجموعات التي شهدت زيادة بشكل رئيس هي النقل والمأكولات والمشروبات الغازية، إذ شهدت معدلات تغييرها بنسبة 28.12%، و21.12%، و20.61% على التوالي.

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم، الأربعاء، 7.57 ليرة تركية للبيع والشراء، وفقًا لموقع “Doviz” التركي المختص بأسعار صرف العملات الأجنبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة