أردوغان يقيل حاكم المصرف المركزي للمرة الثالثة خلال عامين

camera iconمصرف تركيا المركزي (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حاكم المصرف المركزي التركي، ناجي آغبال، من منصبه بعد نحو أربعة أشهر على تعيينه، وعيّن البروفيسور شهاب قافجي أوغلو، خلفًا له.

وجاء ذلك بموجب مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية التركية اليوم، السبت 20 من آذار، بعد يوم من رفع المركزي التركي سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع من 17% إلى 19%.

وسجلت الليرة التركية تحسنًا ملحوظًا في قيمتها بعد إعلان المصرف المركزي التركي، في 18 من آذار الحالي، رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع، أو ما يعرف بعمليات “الريبو”.

وبلغ سعر الصرف الدولار الأمريكي 7.21 ليرة تركية للدولار الواحد اليوم، السبت، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وكانت الليرة التركية انخفضت، بداية آذار الحالي، لتسجل 7.53 ليرة تركية للدولار الواحد كأدنى مستوى لها منذ بداية 2021، بعد ارتفاع قيمتها مطلع شباط الماضي، ووصول سعر الصرف إلى مستوى 6.96 ليرة للدولار الواحد.

وفي تشرين الثاني 2020، أقال أردوغان حاكم المصرف المركزي، مراد أويسال، بعد الانخفاض القياسي الذي سجلته الليرة التركية، إذ وصل الدولار الأمريكي حينها إلى نحو 8.5 ليرة تركية.

ودعا الرئيس التركي إلى خفض أسعار الفائدة، والتخلي عن النظرية الاقتصادية الراسخة القائلة إن “المعدلات المرتفعة يمكن أن تكبح التضخم”، واصفًا أسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم بـ”مثلث الشيطان”.

وفي تموز 2019، أقال مرسوم رئاسي مراد تشتين قايا، الرئيس الأسبق للمصرف المركزي، وعين نائبه، مراد أويسال، رئيسًا للمصرف، حينها.

وغالبًا ما تتحسن قيمة الليرة التركية بعد كل مرسوم رئاسي يقضي بإقالة حاكم المصرف المركزي وتعيين حاكم جديد له.

اقرأ أيضًا: تحسن الليرة التركية بعد رفع المركزي سعر الفائدة

مَن الحاكم الجديد؟

والحاكم الجديد للمركزي التركي، هو شهاب قافجي أوغلو، من مواليد عام 1976، تخرج في قسم الإدارة بكلية العلوم الاقتصادية والإدارية بجامعة “التاسع من أيلول”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وأنهى قافجي أوغلو معهد المحاسبة التابع لجامعة “اسطنبول” كاختصاصي تدقيق ومراقبة، وواصل دراسة إدارة الأعمال في كلية “هاستينغز” بالمملكة المتحدة.

وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراة بمعهد القطاع المصرفي والتأمين التابع لجامعة “مرمرة” باسطنبول، وتولى العديد من المناصب في عدد من المصارف التركية.

كما فاز بعضوية البرلمان خلال الدورة التشريعية الـ26 للفترة ما بين 2015 و2018 عن مدينة بايبورت، شمال شرقي تركيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة