مشاهد توضح كيف أغلقت السفينة قناة “السويس” (فيديو)

السفينة "إيفرجيفن" التي أغلقت قناة السويس وادت إلى تعطيل الملاحة الدولية (أمريكان شيبر)

ع ع ع

نشرت تقنية التتبع البحري تسجيلًا مصوّرًا يستند إلى محاكاة اللحظات الأولى لإغلاق سفينة الشحن “إيفير جيفن” في قناة “السويس” المصرية.

ويظهر المقطع الذي نشرته “Vessel Finder” في “يوتيوب”، الجمعة 26 من آذار، إعادة تشكيل محاكاة لحادثة جنوح السفينة اليابانية العملاقة.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن الفيديو مصمم باستخدام تقنية أداة تعقب السفينة في المياه الدولية الذي سجل لحظة سيرها ودخولها القناة.

ويظهر الفيديو تمايل السفينة داخل القناة الضيقة قبل أن تجنح على ضفة القناة، الأمر الذي يمكن أن يكون نتيجة الرياح التي حدثت لحظة عبورها القناة.

واليوم، السبت، أعرب رئيس الشركة المالكة لناقلة الحاويات الضخمة، التي أغلقت منذ 23 من آذار الحالي قناة “السويس”، عن أمله في تعويم السفينة مساء اليوم.

وخلال مؤتمر صحفي نقلته الصحافة اليابانية، صرح رئيس شركة “شوي كيسن كايشا” المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة أن شركته “بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية”.

ووصلت تداعيات الحادثة إلى إجبار شركات الشحن على تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول إفريقيا.

وتعد سفينة الحاويات “إم في إيفر غيفن” أطول من أربعة ملاعب لكرة القدم، خلافًا لما يمكن رؤيته في الصور المتداولة، بحسب “فرانس برس”.

وأبدت عدة دول، منها الولايات الأمريكية المتحدة وتركيا والصين، استعدادها لتقديم مساعدة لتعويم السفينة العالقة.

وقالت هيئة قناة “السويس”، إنها استأنفت محاولات قطر السفينة الجانحة باستخدام زوارق السحب بعد اكتمال أعمال التجريف لإزالة 20 ألف متر مكعب من الرمال.

وأضافت أن الخسائر اليومية تتراوح بين 12 و14 مليون دولار، جراء توقف مرور السفن بسبب الحادث الحالي، بينما بلغ عدد السفن المنتظرة 321.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة