توضيحات حول قرار ولاية ألمانية السماح للاجئين سوريين باستقطاب أقاربهم

camera iconتعبيرية (رويترز)

tag icon ع ع ع

وافقت وزارة الداخلية الألمانية على قرار يسمح لولاية بريمن باستقطاب عدد من السوريين.

وبحسب وسائل إعلام ألمانية، منها قناة “butenunbinnen“، يُسمح للسوريين اعتبارًا من الاثنين المقبل 12 من نيسان، بإحضار أفراد عائلاتهم إلى بريمن، حتى لو لم يكونوا من الدرجة الأولى، بشرط ضمان تحمل مصاريفهم.

وبحسب القناة، وافقت وزارة الداخلية على اقتراح يتضمن برنامج قبول مقدم في 2020.

عدد المستقدَمين الكلي من هذا القرار 100 شخص، ولا ينص على السماح لكل لاجئ باستقدام 100 شخص، كما تداول ناشطون عبر “فيس بوك”.

وانتقدت سيناتور عن الشؤون الاجتماعية القرار، لأنه “يفتقد إلى الجانب الإنساني كونه يعتمد على دخل اللاجئ ويشترط عليه تحمل تكاليف الإقامة”.

وأشارت إلى أنه يشترط على المتقدمين الذين يعيشون في بريمن إثبات قدرتهم على تحمل تكاليف المعيشة لأقاربهم لمدة خمس سنوات، وهذا غير مقبول.

ويجب على اللاجئين الذين يعيشون في بريمن تقديم طلب إلى مكتب الهجرة في بريمن أو مكتب تسجيل المواطنين، وإثبات أنه بإمكانهم تغطية تكاليف المعيشة لأقاربهم لمدة خمس سنوات على الأقل، وتتكفل ولاية بريمن بالتأمين الصحي للمستقدم.

وبعد الموافقة والتحقق من الأشخاص من قبل سلطات الهجرة والبعثة الدبلوماسية لجمهورية ألمانيا في بلد الإقامة المعني، يمكن إصدار تصريح إقامة لفترة أولية مدتها سنتان.

وبحسب اللائحة التنفيذية للمرسوم، فإن اللاجئين السوريين الذين يعيشون في بريمن يمكنهم من اليوم تقديم طلب إلى مكتب الهجرة في بريمن أو في بريمرهافن، وإثبات أن لديهم دخلًا وبإمكانهم تأمين معيشة أقاربهم (عقد عمل وراتب كافٍ لتغطية نفقات اللاجئ ونفقات أقاربه)، بالإضافة إلى مساحة بيت كافية.

أما بما يخص التأمين الصحي فحكومة المقاطعة ستتكفل به.

تسمح ولايات ألمانية أخرى باستقدام أقارب السوريين بهذا الشكل، ومنها برلين وتورنغن وشليسفيغ هول شتاين وهامبورغ، وهو ما يعرف باسم برنامج “كفالة الأقرباء”، وأصبحت ولاية بريمن الولاية الخامسة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة