صراع رباعي على صدارة هدافي دوري أبطال أوروبا

أوليفي جيرو وإرلينج هالاند ونيمار دي سيلفا وكيليان إمبابي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يشهد دوري أبطال أوروبا صراعًا شديدًا على صدارة هدافي البطولة للموسم الحالي 2020- 2021، بين إيرلينج هالاند وكيليان إمبابي ونيمار دي سيلفا.

التنافس بين هالاند وإمبابي على صدارة الهدافين، يتزامن مع تزايد الحديث عن خلافة كلا اللاعبين لعرش كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، مع قرب انتهاء مرحلتهما التي سيطرا من خلالها على عرش كرة القدم.

ورغم تقدم هالاند في سباق الهدافين، فإن إمبابي يملك فرصة كبيرة للظفر بلقب الهداف، بعد خروج الأول من البطولة عقب هزيمة فريقه بروسيا دورتموند أمام مانشستر سيتي في الدور الربع النهائي (4-2) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وبالتالي، خسر هالاند فرصته لزيادة غلّته التهديفية (سجل عشرة أهداف خلال الموسم الحالي من البطولة).

في حين أن إمبابي نجح بالعبور مع فريقه باريس سان جيرمان إلى دور نصف النهائي، وفي جعبته ثمانية أهداف، أي أن اللاعب يملك فرصة التسجيل في ثلاث مباريات (ذهاب وإياب نصف النهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية في حال تجاوز مانشستر سيتي).

وتمكن سان جيرمان من التأهل إلى الدور النصف النهائي على حساب فريق بايرن ميونيخ الألماني (حامل اللقب) بنتيجة (3-2) في مجموع المباراتين.

هالاند حديث الصحافة

يتزايد الحديث يوميًا عن هالاند واحتمال انتقاله إلى قطبي إسبانيا (ريال مدريد وبرشلونة)، أو إلى الدوري الإنجليزي من بوابة ناديي مانشستر (يونايتد والسيتي)، بعد المستويات الكبيرة التي قدمها برفقة بروسيا دورتموند، منذ وصوله إلى النادي الألماني في كانون الثاني 2020.

وأكدت هذه الإشاعات الجولة التي قام بها وكيل أعمال اللاعب مينو رايولا إلى إسبانيا وإنجلترا بشكل علني، في 1 من نيسان الحالي.

وعلى الرغم من أن هالاند لم يسجل في دور ربع النهائي لدوري الأبطال، ولم ينقذ فريقه من وداع البطولة أمام مانشستر سيتي، فإنه نجح بتسجيل أربعة أهداف في دور الـ16.

وسجل هالاند أهدافه في مرمى إشبيلية الإسباني ذهابًا وإيابًا، ليتصدر بها قائمة الهدافين في دوري الأبطال، بتسجيله ستة أهداف في دوري المجموعات.

واحتل هالاند وصافة هدافي البطولة ذاتها في الموسم الماضي بتسجيله ستة أهداف، خلف البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني، الذي سجل 12 هدفًا.

كما يحتل هالاند المركز الثالث بصدارة قائمة الهدافين في الدوري الألماني برصيد 21 هدفًا، خلف ليفاندوفسكي (35 هدفًا) وأندريه سيلفا لاعب آينتراخت فرانكفورت (23 هدفًا).

وحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية لهالاند 110 ملايين يورو، وينتهي عقده في حزيران 2024.

وخاض هالاند مع بروسيا دورتموند 35 مباراة خلال الموسم الحالي في مختلف المسابقات، صنع خلالها عشرة أهداف وسجل 33 هدفًا.

إمبابي يتقدم بخطى واثقة نحو الصدارة

رفع إمبابي، بتسجيله هدفين في مرمى بايرن ميونيخ الألماني ضمن ذهاب دور ربع النهائي، رصيده إلى ثمانية أهداف، ويحتل المركز الثاني بعد هالاند في قائمة هدافي دوري الأبطال.

وسبق أن سجل إمبابي أربعة أهداف في مرمى برشلونة في دور الـ16، حيث سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في لقاء الذهاب، وهدفًا واحدًا في الإياب.

بينما اكتفى بتسجيل هدفين في دوري المجموعات، ولا تزال أمامه الفرصة للحاق بهالاند أو حتى تجاوزه أيضًا.

وحسب موقع “Transfermarkt“، تبلغ القيمة السوقية لإمبابي 180 مليون يورو، وينتهي عقده في حزيران 2022.

وخلال الموسم الحالي، لعب إمبابي 40 مباراة برفقة سان جيرمان في مختلف المسابقات المحلية والقارية، وسجل 33 هدفًا وصنع عشرة أهداف، وهو نفس عدد أهداف هالاند، رغم أن الأخير لعب عدد مباريات أقل.

لاعبون على خط المنافسة

لا تقتصر المنافسة على لقب هداف إحدى أقوى البطولات الكروية العالمية على هالاند وإمبابي، إذ يمتلك لاعبون آخرون فرصة تحقيق المفاجأة وحصد اللقب.

ومن هؤلاء اللاعبين، نيمار دي سيلفا مهاجم باريس سان جيرمان، وأوليفيه جيرو مهاجم تشيلسي الإنجليزي، وفي جعبة كل منهما ستة أهداف، وكلاهما وصل إلى نصف نهائي البطولة.

نيمار وطموح كبير على المنافسة

سجل نيمار جميع أهدافه الستة في دوري المجموعات، بينما غاب عن مباراة برشلونة ذهابًا وإيابًا بسبب الإصابة، وفشل في التسجيل أمام بايرن ميونيخ.

ويبدو طموح نيمار كبيرًا في دخول دائرة المنافسة على صدارة دوري الأبطال، وخاصة بعد الأداء المتميز الذي ظهر فيه نيمار خلال مواجهتي الربع النهائي أمام بايرن ميونيخ.

وسيصطدم نيمار وإمبابي بجدار مانشستر سيتي ومدربه بيب غوارديولا، الساعي للتتويج بالبطولة الغائبة عنه منذ عام 2011 برفقة برشلونة.

ولم يسبق للسيتي أن حصد لقب دوري أبطال أوروبا.

ووفقًا لموقع “Transfermarkt“، تبلغ القيمة السوقية لنيمار 110 ملايين يورو، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2022.

وشارك نيمار خلال الموسم الحالي في 22 مباراة فقط، سجل خلالها 13 هدفًا وصنع ثمانية أهداف.

جيرو يملك الفرصة

إلى جانب الأسماء الثلاثة السابقة، يبرز اسم اللاعب الفرنسي أوليفييه جيرو، لاعب نادي تشيلسي الإنجليزي، الذي يملك في جعبته ستة أهداف.

ورغم صعوبة المهمة التي تنتظر جيرو، فإنها ليست مستحيلة بطبيعة الحال.

وسجل جيرو هدف الفوز الوحيد في مرمى أتلتيكو مدريد متصدر الدوري الإسباني في لقاء الذهاب من دور الـ16، وكان سببًا في إقصاء الفريق المدريدي من البطولة بعدما فاز تشيلسي أيضًا في لقاء الإياب بهدفين لصفر.

وجاءت أهداف جيرو الخمسة المتبقية في دوري المجموعات من البطولة.

ووفقًا لموقع “TransferMarkt“، تبلغ القيمة السوقية لجيرو خمسة ملايين يورو.

ولعب جيرو مع تشيلسي خلال الموسم الحالي 26 مباراة في مختلف البطولات، مسجلًا 11 هدفًا فقط.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة