صاحب "موسوعة التفسير الموضوعي"

وفاة العالم السوري مصطفى مسلم متأثرًا بـ”كورونا”

العالم السوري مصطفى مسلم (الأناضول)

ع ع ع

تُوفي العالم السوري مصطفى مسلم عن عمر ناهز 81 عامًا في مدينة غازي عينتاب التركية، متأثرًا بإصابته بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ومسلم من مواليد عام 1940، حاصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة “دمشق” عام 1965، وماجستير في التفسير وعلوم القرآن، ودكتوراه في التفسير وعلوم القرآن من كلية أصول الدين في جامعة “الأزهر” عام 1969.

عمل مسلم مدرّسًا في المعاهد العلمية بالمملكة العربية السعودية لمدة تسع سنوات، وأستاذًا في عدد من الجامعات في السعودية والإمارات.

وشغل منصب رئاسة قسم الدعوة والاحتساب في كلية الدعوة والإعلام في جامعة “الإمام محمد بن سعود الإسلامية”، بين عامي 1982 و1984.

كما شغل منصب رئيس قسم الشريعة في جامعة “الشارقة” بين عامي 2000 و2001، بحسب ملف تعريفه الشخصي على موقع جامعة “الزهراء” التي شغل منصب رئاستها في مدينة غازي عينتاب جنوبي تركيا.

أنتج مسلم العديد من الكتب العلمية، أبرزها “موسوعة التفسير الموضوعي”، إلى جانب العديد من الأبحاث، كما أشرف على رسائل جامعية، وشغل مناصب في الاستشارات العلمية.

والعالم مصطفى مسلم هو شقيق السياسي صالح مسلم الرئيس المشترك السابق لحزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD)، ولكن عُرفت له آراء ومواقف مناقضة لمواقف وآراء أخيه، وداعمة لتركيا.

وتنظر تركيا إلى “الاتحاد الديمقراطي” بأنه تنظيم “إرهابي”، كما تتهمه المعارضة السورية بأنه حزب “انفصالي”، في حين يدير مساحة واسعة من شمال شرقي سوريا، تحت راية “الإدارة الذاتية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة