“إهمال وتزوير”.. قرار بسجن 23 متهمًا في حادث انقلاب قطار “طوخ” في مصر

مصريون في موقع حادث انقلاب قطار بمحافظة القليوبية - 18 من نيسان 2021 (محافظة القليوبية)

ع ع ع

أعلنت النيابة العامة المصرية عن حبس 23 متهمًا في حادث انقلاب قطار ركاب بمدينة طوخ في محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل، في 18 من نيسان الحالي.

وقالت النيابة العامة في بيان لها، الثلاثاء 20 من نيسان، إن 23 متهمًا، بينهم مسؤولون وعمال، أُوقفوا في حادث قطار طوخ الذي أسفر عن مقتل نحو 23 شخصًا وإصابة 139 آخرين، وفقًا لأحدث إحصائية حكومية.

وأشار البيان إلى أن المتهمين هم “قائد القطار، ومساعده، وعامل، وملاحظ صيانة سكك الحديد بالمنطقة محل الحادث، ومدير عام تجديدات تلك السكك، ومدير عام الصيانة، ومهندس ميكانيك، ومجموعة من العاملين والفنيين المختصين بصيانة الجرارات والعربات، وفني بمحطة شبرا الخيمة، وعاملون بمحطة مصر”.

وأوضح البيان أن الحادث كان بسبب “إهمال بعض الموقوفين، وعدم مراعاتهم القوانين واللوائح والأنظمة، وإهمال البعض الآخر في الصيانة، واستخدام أموال عامة معهود لهم بها على نحو عطّل الانتفاع بها وعرّض سلامتها وسلامة الأشخاص للخطر، إلى جانب ارتكاب آخرين جرائم تزوير في محررات رسمية واستعمالها والاشتراك فيها”.

وكانت النيابة العامة توصلت في وقت سابق إلى تصور مبدئي لوقوع الحادث، يتمثل بسقوط عدة عربات من القطار في أثناء سيره أمام قرية سندنهور بمركز بنها بمحافظة القليوبية، بسبب خروجها عن شريط السكة الحديدية وانفصال بعض قواعد عجلاتها عنها، الأمر الذي أدى إلى انقلابها.

وتبيّن لاحقًا خلال التحقيقات الجارية في موقع الحادث، وجود تلف في العربات المنقلبة وقواعد عجلاتها، وتمت معاينة شريط السكة الحديدية بالموقع، وأبراج المراقبة على طول شريط السكة، وغرف رصد حركة التحويلات بالشريط، والتحفظ على بيان بخطط الصيانة والتجديدات للبنية الأساسية لعامي 2020- 2021، وعلى بطاقة ذاكرة جهاز المكابح والتحكم الآلي بالقطار ليتم فحصها فنيًا، وفقًا للبيان.

وحققت النيابة مع 29 مسؤولًا في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، كما استمعت إلى شهادة نحو 104 من المصابين بالحادث.

ثلاثة حوادث في أقل من شهر

وفي 18 من نيسان الحالي، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية إصابة 97 شخصًا في حادث قطار القاهرة- المنصورة بمدينة طوخ في محافظة القليوبية.

وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان، خالد مجاهد، في تصريحات إعلامية نقلتها محافظة القليوبية، أن 58 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات المنطقة.

وقالت صحيفة “أخبار اليوم”، إنه جرى تشكيل لجنة فنية مكونة من كبار المهندسين بهيئة السكك الحديدية (رسمية)، للتحقيق في أسباب وقوع الحادث.
وحادث قطار طوخ هو الثالث الذي شهدته مصر في أقل من شهر، إذ سبقه إصابة 15 مصريًا، جراء خروج عربتي قطار عن مسارهما شمالي مصر.

وأفادت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بأن الحادث وقع “في أثناء مسير قطار ركاب بمنطقة تجديدات (تتبع للهيئة) بالقرب من محطة منيا القمح (مدينة تابعة لمحافظة الشرقية بدلتا النيل/ شمال)”.

وفي 26 من آذار الماضي، توفي 20 شخصًا وأُصيب 199 في حادث تصادم بين قطارين جنوبي البلاد.

وكثرت حوادث القطارات في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وتحدثت وزارة النقل عن بدء تنفيذ خطة شاملة لتطوير العربات والمحطات تشمل محاسبة أي مقصرين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة