تحظى أحيانًا بشهرة أكبر من العمل.. أبرز أغنيات مسلسلات رمضان 2021

عابد فهد من مسلسل 350 جرام

ع ع ع

تصاعد الاهتمام بأغنية الشارة خلال العقد الأخير، خاصة للأعمال المعدّة للعرض خلال الموسم الرمضاني، باعتبار أغنية المسلسل تشكل عنصرًا بارزًا في تسويقه وترويجه قبيل عرضه على الشاشات، فغالبًا ما يسبق صدور أغنية الشارة العمل الدرامي نفسه.

وتمثل أغنية الشارة، أو ما يسمى “تتر المسلسل”، اللقاء الأول للعمل الدرامي مع الجمهور المرتقب، وإذا كانت مقدمته انعكاسًا لما يرويه، فإن أغنية الشارة انطباع المشاهد الأول عن العمل.

ولأن القائمين على الإنتاج يدركون هذه الفكرة، أولوا مزيدًا من اهتمامهم لنجاح شارات أعمالهم وتقديمها بأبهى صوت وصورة.

ولإنجاح أغنية الشارة، اتجهت الشركات المنتجة للعمل الدرامي لاستقطاب أصوات غنائية جميلة وذائعة الشهرة، تؤدي بصوتها كلمات جرى اختيارها وتلحينها بعناية لتعبّر عن العمل، وتحمل فكرته وتقول شيئًا عنها للجمهور، ونجاح الأغنية يعني بالضرورة شعبية أكبر لمن غناها، وللعمل نفسه، ما يعني أنه ترويج في اتجاهين.

واستطاعت بعض أغنيات الشارات الانفصال عن أعمالها بعد العرض، والبقاء في ذاكرة وذائقة المشاهد بمعزل عن سياقها الدرامي، في حين استطاعت أغنيات أخرى تكريس قيمة الأعمال التي قدّمتها ورفع رصيدها الشعبي بين المشاهدين.

هذه الأغنيات التي استخدمتها الدراما السورية منذ تسعينيات القرن الماضي، وأهملتها بعض الأعمال على حساب القصة والحوار، تحوّلت إلى جزء يثبت حضوره أكثر في كل موسم رمضاني، خاصة في الأعمال المشتركة التي ترفع سقف طموحات المشاهدة المرجوّة عاليًا.

ومن أبرز أغنيات الشارات التي تصدّرت مسلسلات رمضان 2021، هي أغنيات الأعمال الدرامية التالية.

مسلسل “للموت”

حملت أغنية الشارة في مسلسل “للموت” اسم “أوقات”، من كلمات مازن ضاهر، وألحان أحمد بركات، وغناء ناصيف زيتون.

وينتمي المسلسل للأعمال المشتركة، وأنتجته شركة “إيجيل فيلمز”، التي اعتمدت على شعبية ناصيف زيتون في تقديم أغنية تعبّر بوضوح عن جانب من فكرة العمل.

وحققت الأغنية أكثر من سبعة ملايين مشاهدة منذ عرضها لأول مرة، في 6 من نيسان الحالي.

والعمل من تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج شركة “إيجيل فيلمز”، والبطولة لكل من خالد القيش ودانييلا رحمة ومحمد الأحمد وماغي بو غصن.

مسلسل “حارة القبة”

تعتبر أغنية الشارة في مسلسل البيئة الشامية “حارة القبة” واحدة من أبرز أغنيات الموسم الرمضاني الحالي، واعتمدت شركة “عاج” المنتجة على صوت الفنان ينال طاهر، الذي غنى في وقت سابق شارة مسلسل “باب الحارة”، لإيصال الأغنية إلى ذاكرة المشاهدين بعد مسامعهم.

وأخرجت كلمات أغنية الشارة، التي كتبها سامر غزال، العمل من نطاق الأحكام المسبقة عن الأفكار التي تناقشها أعمال البيئة الشامية، وينتمي إليها “حارة القبة”.

وحملت موسيقا الأغنية والعمل ككل توقيع عنان سعد الحسيني، واستقطب العمل أسماء فنية تضمن المنافسة، ومنها سلافة معمار، وخالد القيش، وعباس النوري، وحمل الإخراج توقيع رشا شربتجي.

مسلسل “350 جرام”

غنى الفنان ملحم زين أغنية الشارة لمسلسل “350 جرام” الذي أنتجته شركة “آي سي ميديا”، وشركة “جولدن لاين”.

وحملت الأغنية اسم “عايش وحدي”، عن كلمات غدي الرحباني، وألحان أسامة الرحباني.

وتقترب الأغنية بكلماتها وألحانها من فكرة المسلسل التي تحكي قصة محامٍ بارع في مهنته يخضع لعملية تغيير قلب، ويجد نفسه بعدها في صدام مباشر مع قناعاته السابقة.

والعمل من تأليف ناديا الأحمر، وإخراج أحمد لطفي، وبطولة عابد فهد وسلوم حداد وكارين رزق الله.

مسلسل “الكندوش”

استعانت شركة “MB” المنتجة للعمل بالفنان معين شريف لغناء شارة مسلسل “الكندوش” بعد تجربة سابقة مع شريف عام 2020 في غناء شارة مسلسل “دقيقة صمت” التي لاقت انتشارًا واسعًا حينها.

مسلسل “الكندوش” الذي تعرضه العديد من المحطات التلفزيونية حملت أغنية شارته كلمات بحر لاوديسا، وموسيقا رضوان نصري، وتراوحت كلمات الأغنية بين اللغة الفصحى واللهجة العامية.

وشارك في بطولة المسلسل كل من أيمن زيدان، وسامية الجزائري، بالإضافة إلى تمثيل حسام تحسين بيك، كاتب العمل الذي صنع له الكثير من الأغنيات، وأيمن رضا وصباح الجزائري وسلاف فواخرجي، وهو من إخراج سمير حسين.

مسلسل “2020”

تسعى شركة “الصباح” باستمرار للاعتماد على نجوم عرب في غناء شارات المسلسلات التي تنتجها، وتتعاون هذا العام مع الفنان زياد برجي لغناء شارة مسلسل “2020”، من كلمات علي المولى وألحان محمود عيد.

وتقدّم الأغنية التي حملت اسم “بيختلف الحديث”، صورة عامة عن موضوع المسلسل وفكرته التي تعكس الشعور بالخيبة والظلم ودخول الحب على خط الأحداث.

وتشارك بلال شحادات وناديا جابر في كتابة العمل، وأخرجه فيليب أسمر، وهو من بطولة قصي خولي ونادين نجيم، اللذين تشاركا في رمضان 2019 بطولة مسلسل “خمسة ونص”.

مسلسل “خريف العشاق”

قدمت شركة “إيمار الشام” المنتجة لمسلسل “خريف العشاق” أغنية الشارة بصوت الفنانة عبير نعمة.

وحملت الأغنية التي كتبها وائل ديوب ولحنها طاهر مامللي، الجو العام للعمل الذي يبدو واضحًا من اسمه.

والمسلسل من تأليف ديانا جبور، وبطولة أحمد الأحمد ومحمد الأحمد وصفاء سلطان، وإخراج جود سعيد.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة