واشنطن تتمسك بموقفها ضد شراء تركيا صواريخ “S-400” الروسية

صورة تعبيرية تجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن وبينهما منظومة الدفاع الجوي الروسية "S-400" وعلم حزب العمال الكردستاني، 16 شباط 2021 (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن موقف بلادها من شراء تركيا منظومة الدفاع الجوية الروسية “S-400” لم يتغير.

وفي تصريحات لقناة “الحرة” اليوم، الجمعة 23 من نيسان، أشارت المتحدثة الأمريكية، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، إلى أن منظومة “S-400” تتعارض مع مقاتلات “F-35” الأمريكية، مؤكدة تعليق مشاركة تركيا بهذا البرنامج.

وأضافت في هذا الصدد، “الولايات المتحدة تواصل المضي قدمًا في عملية إخراج تركيا رسميًا من شراكة (F-35)، كما أُعلن في تموز عام 2019”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال إن بلاده مستمرة بالمفاوضات لشراء منظومة الدفاع الجوية الروسية “S-400”.

وصرح جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة “haberturk”، في 20 من نيسان الحالي، أن الإدارات التركية، بما في ذلك وزارة الدفاع، تناقش حاليًا شراء فوج ثانٍ من أنظمة الدفاع الجوي مع الجانب الروسي.

وأوضح جاويش أوغلو أن قضية صواريخ “S-400” هي مشكلة في العلاقات بين أنقرة وواشنطن، وعلل استمرار رغبة تركيا في شراء المنظومة بـ“أن بلاده ذات سيادة، باعتراف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب”، حسب تعبيره.

كما انتقد عدم تشكيل الولايات المتحدة لجنة عمل مشتركة حول موضوع منظومة “S-400”، وقال، “من أجل حل هذه المشكلات، نحتاج إلى إنشاء مسار عمل مشترك”.

وتابع أن الولايات المتحدة إذا أرادت أن تشتري تركيا أسلحة منها، فالأمر يستحق أن تعرضها بأسعار معقولة وشروط أفضل.

وفي آذار الماضي، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تركيا إلى عدم الاحتفاظ بنظام الدفاع الجوي الروسي “S-400”، بينما قال نظيره التركي، إن “الصفقة محسومة، وحلفاء (الناتو) بحاجة إلى خارطة طريق لمناقشة خلافاتهم”.

وقال جاويش أوغلو للصحفيين في بروكسل بعد أول اجتماع مباشر بينهما منذ تولي بلينكن منصبه، “فيما يتعلق بصواريخ (S-400)، ذكرناهم مرة أخرى لماذا اضطرت تركيا لشرائها، وكررنا أن تركيا اشترتها وهذه صفقة محسومة”.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية ذكرت، في 9 من شباط الماضي، أن تركيا ترسل إشارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية حول استعدادها للتخلي عن منظومة الصواريخ الروسية “S-400”، إذا أوقفت واشنطن دعم “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

إلا أن تركيا لم تتراجع عن استحواذها على أنظمة الدفاع الروسية رغم العقوبات الأمريكية، ونفى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في مقابلة مع قناة “TRT” التركية، في 11 من شباط الماضي، “تراجع بلاده خطوة إلى الوراء بخصوص منظومة صواريخ (S-400)”. 

وتُعد منظومة “S-400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمساحة 400 كيلومتر.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة