هذا الفيديو ليس لسقوط الصاروخ الصيني التائه

حطام صاروخ "فالكون 9" - 25 من آذار 2021 (غلوبال نيوز)

حطام صاروخ "فالكون 9" - 25 من آذار 2021 (غلوبال نيوز)

ع ع ع

تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلًا مصورًا على أنه للصاروخ الصيني “لونغ مارش 5B”، الذي سقط في المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية.

لكن الفيديو الذي نشره ناشطون على أنه الصاروخ الصيني، يعود لبقايا صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس”، التي يملكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

الصاروخ المذكور تحطم، في 25 من آذار الماضي، بمزرعة في ولاية واشنطن شمال غربي الولايات المتحدة، نتيجة فشل تشغيل محرك الجزء التالي من الصاروخ لضبط هبوطه إلى الأرض، دون أن يخلّف أي إصابات بين السكان، بحسب ما وثقت “غلوبال نيوز” ووسائل إعلام أخرى.

وأوضح “مركز الفلك الدولي” أيضًا أن الفيديو المتداول حول سقوط الصاروخ غير صحيح إذ أن المنطقة التي سقط فيها كانت تعيش النهار وليس الليل.

وكان مكتب هندسة الفضاء الصيني المأهول، أعلن في بيان، اليوم، الأحد 9 من أيار، سقوط حطام الصاروخ المحلي، قرب جزر المالديف.

ونقل المكتب عن مسؤولين صينيين أن معظم أجزاء الصاروخ احترقت عند سقوطها في المحيط.

وفي وقت سابق اليوم، نشر مركز الفلك الدولي، في “تويتر” بأن مقاطع مصورة أظهرت مرور الصاروخ الصيني بالأردن ثم دخوله الغلاف الجوي فوق سلطنة عمان قبل سقوطه في المحيط الهندي.

وفي 29 من نيسان الماضي، أطلقت الصين صاروخ إلى الفضاء، بهدف استخدامه في إطلاق قمر الاتصالات “شيجيان-18 ” في حزيران المقبل، وفق وكالة أنباء “شينخوا” الصينية الرسمية.

ويظهر التسجيل في الأسفل الصاروخ الصيني قبل سقوطه بحسب ما نشر “مركز الفلك الدولي” نقلًا عن فلكيين.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة