بـ”تغريدة”.. إيلون ماسك يتسبب بانحسار قيمة “بيتكوين”

مالك شركة سيارات تيسلا إيلون ماسك_ أيار (coinkolik)

ع ع ع

سجلت عملت “بيتكوين” الرقمية المشفرة، اليوم الخميس، 13 من أيار، انخفاضًا حادًا في قيمتها الشرائية، بتراجعها إلى نحو 50 ألف دولار أمريكي.

ويعني ذلك خسارة العملة نحو 9% من قيمتها، وفقًا لبيانات مؤشرات أسعار الصرف عبر موقع “Coinmarketcap“، المتخصص بالعملات الرقمية المشفرة.

مؤشرات حركة سعر بيتكوين أمام الدولار الأمريكي منذ 14 من نيسان وحتى 13 من أيار 2021 (Coinmarketcap)

وجاء الانخفاض في قيمة “بيتكوين” بعد “تغريدة” نشرها مالك شركة سيارات “TESLA”، إيلون ماسك، وأعلن خلالها إيقاف شراء سيارات “TESLA” بهذه العملة الرقمية، بعدما كان سمح باستخدامها في عمليات الشراء منذ 24 من آذار الماضي.

وأوضح ماسك أن السبب وراء قراره هو القلق بشأن “الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري في تعدين العملات المشفرة”.

وكانت “بيتكوين” وصلت إلى قيمة 63 ألف دولار أمريكي، في 13 من نيسان الماضي، محققةً بذلك رقمًا قياسيًا في أسعارها، ما انعكس إيجابًا على قيمتها السوقية التي بلغات حينها أكثر من 1.1 ترليون دولار أمريكي.

واستقطبت عملة “بيتكوين” اهتمام شريحة من السوريين، إذ احتلت سوريا المرتبة العاشرة عالميًا في عمليات البحث عبر الإنترنت عن عملة “بيتكوين” وغيرها من أنواع العملات الرقمية، وفقًا لتحليل بيانات 27 مليون بحث من 100 مليون مستخدم للموقع، بين تشرين الثاني 2020 وكانون الثاني الماضي.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية نتيجة تحليل البيانات هذا، في 9 من شباط الماضي.

وكشف بيان صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (التابع للخزانة الأمريكية)، في 18 من شباط الماضي، عن قبول الخزانة بتسوية مالية مع شركة “BitPay” الأمريكية للعملات الرقمية المشفرة، لانتهاكها العقوبات الأمريكية، بإجراء أكثر من ألفي عملية تعاملت فيها مع أفراد من دول معاقبة أمريكيًا، ومنها سوريا.

وبموجب هذا الاتفاق، اضطرت الشركة لدفع مبلغ 507 آلاف و375 دولارًا أمريكيًا، للخزانة الأمريكية.

وتشهد العملات الرقمية إقبالًا من المؤسسات الاستثمارية، والمستثمرين الأفراد، خاصة بعد المكاسب المالية التي سجلتها خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ يجري بنك اليابان استعدادات لبدء التجارب على العملة الرقمية للبنك المركزي “CBDC” في بداية السنة المالية 2021، لاختبار الجدوى الفنية للوظائف والميزات الأساسية المطلوبة للعملة الرقمية للبنك.

ويخطط البنك، وفق بيان نشره في 5 من نيسان الماضي، لتطوير بيئة اختبار لنظام العملة الرقمية للبنك المركزي، وإجراء تجارب على الوظائف الأساسية التي تعتبر جوهرية في عملات البنوك المركزية كوسيلة للدفع، مثل الإصدار والتوزيع والاستيراد.

ومن المقرر أن يتبع البنك هذه الخطة لمدة عام واحد، حتى آذار 2022.

و”بيتكوين” عملة رقمية ظهرت عام 2008، وخاضت سوق التداولات الرسمية للبورصة في كانون الأول 2017، لتطوي ذلك العام محققة قيمة شرائية بلغت 20 ألف دولار، قبل أن تهبط قيمتها إلى 3500 دولار مطلع عام 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة