شروط روسية لإجراء انتخابات مبكرة في سوريا

سوريين أمام السفارة السورية في بيروت يشاركون في الانتخابات الرئاسية في 20 من أيار (AP)

سوريين أمام السفارة السورية في بيروت يشاركون في الانتخابات الرئاسية في 20 من أيار (AP)

ع ع ع

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إنه من الممكن أن تجري في سوريا انتخابات رئاسية مبكرة، إذا اتفقت حكومة النظام السوري مع المعارضة على دستور جديد، ونفذتا إصلاحات دستورية.

وأضاف بوغدانوف، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس 3 من حزيران، أن اتفاق الأطراف السورية وتأكيد نتائج عملها، من الممكن أن يؤدي بموجب الدستور الجديد الذي سيُتفق عليه، إلى إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة قبل سبع سنوات من موعدها المحدد، بحسب ما نقلت وكالة “ريانوفوستي” الروسية.

ومنذ نهاية آذار الماضي، يجري التحضير لجولة جديدة من أعمال اللجنة الدستورية السورية، التي تضم ثلاثة وفود (المعارضة والنظام والمجتمع المدني)، بهدف وضع دستور جديد لسوريا وفق قرار الأمم المتحدة “2254”، ولكن للآن لم يتم الاتفاق على موعد محدد لإجراء الجولة السادسة منها.

ودومًا ما تنتهي اجتماعات المعارضة والنظام في إطار اللجنة الدستورية، باتهام النظام بتعطيل أعمال الجولات وعدم التزامه بجدول الأعمال المحدد لكل جولة.

وفي 27 من أيار الماضي، أعلن مجلس الشعب السوري، فوز بشار الأسد، بالانتخابات لعام 2021 لولاية رئاسية حتى 2028، بنسبة 95.1%، في ظل رفض المعارضة السورية ودول غربية الاعتراف بشرعية الانتخابات، لعدم ارتباطها بمعايير تحفظ استقلاليتها ونزاهتها تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتعتبر روسيا من الدول الداعمة للنظام السوري، إذ قاتلت إلى جانبه عسكريًا بالحرب في سوريا منذ أواخر أيلول 2015، واعترفت بنتائج الانتخابات الأخيرة مؤكدة بحسب برقية تهنئة أرسلها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعد إعلان النتائج، مخاطبًا الأسد أن “نتائج التصويت أكدت على سلطتك السياسية العليا، ثقة إخوانك المواطنين في المسار تحت قيادتكم لتثبيت الوضع في سوريا في أسرع وقت ممكن وتعزيز مؤسسات الدولة فيها”.

وأضاف بوتين أن الجانب الروسي سيواصل تقديم الدعم للنظام السوري في “محاربة الإرهاب”، ودفع عملية التسوية السياسية، وإعادة إعمار البلاد بعد انتهاء الصراع.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة