تركيا تعلن اكتشاف أطنان من الذهب بأكثر من مليار دولار

صورة تعبيرية (انترنت)

ع ع ع

أعلنت وزارة الصناعة التركية اليوم، الخميس 10 من حزيران، عن اكتشاف حوالي 20 طنًا من الذهب، بما تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار أمريكي.

وقال وزير الصناعة التركي، إن تركيا اكتشفت احتياطيات من الذهب بمقدار 20 طنًا وبقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى 3.5 طن من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار في ولاية أغري شرقي البلاد، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

ونقلت الوكالة، في كانون الأول 2020، أنه جرى اكتشاف كميات من الذهب في تركيا يقدر ثمنها بستة مليارات دولار.

وقال مدير تعاونيات الائتمان الزراعي التركية ورئيس مجلس إدارة شركة “غوبراطاش” للتعدين، فخر الدين بويراز، إنّ كميات الذهب اكتُشفت في منجم للذهب بقضاء سوغوت بولاية بيلاجيك (شمال غرب).

وأشار بويراز إلى أن متوسط كثافة الذهب في الطن الواحد من الأتربة عالميًا يتراوح بين 2 و3%، أما منجم “سوغوت” فتصل نسبة الذهب في الطن الواحد من الأتربة فيه إلى 8.6%، وبعض المناطق ترتفع النسبة إلى ما بين 12 و14%.

شركة “كوزا للذهب” ربحت عام 2008 مناقصة للتنقيب في المنجم، لكن تم توقيف أعمالها، بسبب عجزها عن تأدية التزاماتها، وأقر القضاء، في كانون الأول 2019، تولي “غوبراطاش” أعمال التنقيب، وأسست بدورها شركة “غوربا اش للتعدين”.

ويأتي الاكتشاف في وقت يشهد فيه العالم زيادة في الطلب على المعدن النفيس، الذي يعد ملاذًا آمنًا، وذلك في ظل أزمة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) التي عصفت بالاقتصاد العالمي.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة