سجال مع معلا وخلاف مع خريبين.. التونسي نبيل معلول يتخلى عن تدريب المنتخب السوري

مدرب المنتخب السوري نبيل معلول ورئيس الاتحاد الرياضي لكرة القدم فراس معلا (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن المدير الفني للمنتخب السوري لكرة القدم، نبيل معلول، استقالته بعد 15 شهرًا مع المنتخب السوري، نافيًا الحصول على مستحقاته المالية.

وقال المدرب التونسي في تصريحاته لقناة “صدى البلد” الفضائية، إنه تقدم صباح الأربعاء، 15 من حزيران الحالي، باستقالته من تدريب منتخب سوريا “بكل احترام، مثلما تعاقد معهم في البداية”.

وأضاف، “في مطلع نيسان الماضي، أردت حل تعاقدي مع اتحاد الكرة السوري، لكن استمريت حتى نهاية لقاء المنتخب السوري مع الصين في 15 حزيران الجاري، احترامًا لرغبة الاتحاد السوري بكرة القدم”.

وأكمل، “من الصعب أن نكمل بدون رواتب، مر 15 شهرًا ولم نستلم رواتبنا الشهرية، مبررًا سبب استقالته بأن الكادر البشري الذي يرافقه، لايمكنه العمل دون مقابل مادي”.

وذكرت إذاعة “شام اف ام“، أن محامي معلول أرسل رسالة عبر تطبيق “واتساب” لـ “الاتحاد الدولي لكرة القدم”، من أجل حثه على دفع مستحقاته المالية، إلا أن عقوبات “قيصر” التي تمنع التحويل المصرفي، حالت دون حصول معلول على أمواله.

وذكر معلول خلال رسالته التي نقلتها الإذاعة أنه أبلغ “الاتحاد الدولي والأسيوي لكرة القدم” أنه سيعلن استقالته في حال لم تدفع مستحقاته المالية، ما بين شباط عام 2020 وشباط من عام 2021.

كما ينتظر الاتحاد السوري لكرة القدم عودة رئيس الاتحاد، العميد حاتم الغايب، من السعودية، للبت بموضوع فسخ العقد، بحسب الإذاعة التي أشارت إلى عدم وجود أسماء جديدة مطروحة لتدريب المنتخب السوري حاليًا.

وأضافت أن الموضوع سيناقش في مجلس الشعب بعد تهجم المدرب ومساعدهـ على القيادة الرياضية في البلاد، كون معلول “يكرر ما حدث بينه وبين المنتخب الكويتي فيما مضى، حين حاول أن يأخذ أمواله عن طريق محكمة الكاس (محكمة التحكيم الرياضية)”.

ويتقاضى معلول راتبًا شهريًا قدره 45 ألف دولار، بجانب أنه من المقرر أن يحصل على جائزة مالية تبلغ مليونًا و200 ألف دولار، في حال نجح في قيادة المنتخب السوري إلى التأهل لكأس العالم”، بحسب ما ذكره الصحفي الرياضي، جوني جبور، لصحيفة “الإمارات اليوم“.

انتقادات من اتحاد الكرة

وكان رئيس الاتحاد الرياضي العام لكرة القدم، وأعلى سلطة رياضية في سوريا، فراس معلا، قال في نيسان الماضي، إنه “في حال عدم تحقيق نقاط المباريات في اللقاءات المقبلة للمنتخب خلال تصفيات كأس العالم وكأس آسيا في حزيران الحالي، ولم يقدّم المنتخب أداء مقنعًا فعلى اتحاد الكرة إعادة النظر بموضوع معلول.

ولفت معلا إلى أن الاتحاد الرياضي لن ينتظر الكلام والأعذار والتأجيل، لا سيما أن وضع المنتخب السوري كان “جيدًا” في التصفيات.

ليتلقى بعدها المنتخب السوري خسارتين في مباراتيه الوديتين أمام البحرين و إيران، ما أثار موجة انتقادات واسعة لمعلول، فيما طالب كثيرون بإعادة ضم خريبين للمنتخب نظرًا للحاجة لخدماته.

وعلى خلفية فوز المنتخب السوري على منتخب المالديف في 4 من حزيران الجاري، ومطالبات نبيل معلول بمكافئة مادية، تساءل معلا عن سبب طلب 4000 يورو، ذاكرًا أن مستوى منتخبي المالديف و كغوام ضعيف، ولا يستحق معلول هذا المبلغ، “خاصة أنه سيتقاضى مكافأة بقيمة 80 ألف دولار، بحسب عقده مع الاتحاد السوري”.

وأضاف معلا، أن نبيل معلول لم يقدم أي إضافة للمنتخب السوري،كما انتقده عقب خسارة المنتخب السوري أمام الصين بنتيجة 1-3 الثلاثاء الماضي، خلال في الجولة الأخيرة من الدور الثاني للتصفيات الآسيوية المزدوجة، المؤهلة إلى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023، بحسب “AFP“.

وأثار منشور موحد أطلقه عدد من لاعبي المنتخب السوري، على صفحاتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي جدلًا عقب الخسارة أمام الصين، وجاء فيه، “رح نبقى ضحية صراعات.. مبروك التأهل”، دون الإشارة إلى ماهية هذه الصراعات.

خلاف مع خريبين

هدد نبيل معلول سابقًا، لاعب نادي الهلال السعودي، السوري عمر خريبين، بحرمانه من دخول سوريا، وقال في مقابلة مع إذاعة “IFM” التونسية، 28 من تشرين الثاني الماضي، “أعرف أشياء حصلت مع عمر خريبين كفيلة بحرمانه من دخول سوريا مجددًا”.

وانتقد معلول خريبين، “إذا أنت نجم وحضرت للمنتخب فيجب عليك أن تساعد الفريق وترفعه للأعلى، لا أن تحبط نفسية اللاعبين وتقول إنك لا تملك الثقة بهم، هو يظن أنه نجم، بمجرد وجودك مع منتخب بلادك فأنت نجم، لا العكس”.

وجاء ذلك بعد أن أعلن مهاجم المنتخب السوري لكرة القدم، عمر خريبين، مقاطعة اللعب للمنتخب تحت إدارة المدرب التونسي، وقال في برنامج “90 دقيقة” على قناة “سما”، إنه أخبر معلول عدم لعبه في المنتخب السوري طالما هو موجود في تدريب المنتخب.

وأضاف خريبين أن المدرب معلول شتم لاعبي المنتخب السوري “الضعفاء”، بحسب تعبيره، وتكلم بكلام مخجل عندما طلب لاعبو المنتخب منه عقد اجتماع معهم.

وحرم الاتحاد السوري لكرة القدم خريبين من تمثيل المنتخب بشكل نهائي، وأوقفه عن الأنشطة المتعلقة بالاتحاد كافة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة