السعودية تحبط تهريب أكثر من 14 مليون حبة مخدرة قادمة من لبنان

الأمن السعودي يضبط 14.4 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة - 26 حزيران 2021 (واس)

الأمن السعودي يضبط 14.4 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة - 26 حزيران 2021 (واس)

ع ع ع

ضبطت الأجهزة الأمنية السعودية كمية كبيرة من المواد المخدرة بعد وصولها موانئ مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، السبت 26 من حزيران، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 14.4 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة، كانت مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، محمد النجيدي، قوله إن “المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى المملكة، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 14.4 مليون قرص إمفيتامين مخدر، تم ضبطها بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بميناء جدة الإسلامي، مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان”.

وأشار النجيدي إلى إلقاء القبض على مواطن في منطقة الرياض بعد إثبات مشاركته بمحاولة تهريب المخدرات، مبينًا أنه تم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة.

الأمن السعودي يضبط 14.4 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة، وكالة "واس"، 2021.

الأمن السعودي يضبط 14.4 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة – 26 حزيران 2021 (واس)

ومطلع حزيران الحالي، أعلنت السلطات اللبنانية عن ضبط كمية من حبوب الكبتاغون في لبنان كانت في طريقها إلى  مدينة الدمام السعودية.

وقال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، العميد محمد فهمي، إن القوى الامنية والمديرية العامة للجمارك تمكنت من ضبط كمية من حبوب الكبتاغون في مولدات صغيرة، بمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، كانت وجهتها مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.

600 مليون حبة من لبنان إلى السعودية

وفي 23 من نيسان الماضي، أعلنت الجمارك السعودية عن تمكنها من إحباط محاولة تهريب ما يزيد عن 5.3 ملايين حبة كبتاغون، مخبأة في شحنة لفاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط“، في 27 من نيسان، إن صناديق الرمان التي ضُبطت في السعودية وصلت إلى بيروت على دفعتين من دمشق من أجل التصدير، وتمكنت “شركة وهمية” من الحصول على شهادة المنشأ لتصديرها بحرًا عبر مرفأ “بيروت” إلى السعودية.

وقال السفير السعودي لدى لبنان، وليد البخاري، إنه جرت محاولة تهريب 600 مليون حبة من المواد المخدرة قادمة من لبنان، خلال السنوات الست الأخيرة.

وفي تغريدة له على موقع “تويتر”، في 25 من نيسان، أشار البخاري إلى أن إجمالي ما تم ضبطه في السعودية من المخدرات القادمة من لبنان، بلغ أكثر من 600 مليون حبة مخدرة، إضافة إلى مئات الكيلوغرامات من الحشيش خلال الأعوام الستة الماضية.

وأضاف أن الكمية المهربة من لبنان كافية لإغراق العالم العربي بالمخدرات والمؤثرات العقلية وليس السعودية وحدها، لافتًا إلى أن تهريبها لا يستهدف السعودية فحسب بل جميع أرجاء الوطن العربي.

وأصدرت المملكة العربية السعودية قرارًا يقضي بمنع دخول إرساليات الفواكه والخضراوات اللبنانية، أو السماح لها بالعبور ضمن أراضيها، اعتبارًا من 25 من نيسان.

وعزت السعودية قرارها إلى تزايد استهداف أراضيها من قبل مهربي المخدرات القادمة من لبنان أو المارة عبر أراضيه من جهة، وإلى عدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف هذه الممارسات من جهة أخرى.

وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية أن المديرية نجحت في كشف عدة عمليات تهريب قادمة من لبنان داخل شحنات خضار وفواكه.

ومن أبرز تلك العمليات ضبط أكثر من 20 مليون قرص إمفيتامين مخبأة داخل شحنة عنب، وثانية داخل شحنة تفاح بلغت أكثر من أربعة ملايين قرص إمفيتامين، وأخرى داخل شحنة من الإطارات قادمة من لبنان عبر ميناء “جدة الإسلامي” بلغت 11 مليون قرص إمفيتامين مخدر.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة