الجماهير تنتظر الإثارة.. الدوريات الأوروبية تبدأ مبكرًا

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

أعلنت الاتحادات الكروية الأوروبية الخمسة الكبرى عن برنامج مباريات دورياتها للموسم الكروي 2021- 2022، مراعية بذلك مشاركات أنديتها في البطولات المحلية والأوروبية، وكذلك مشاركة المنتخبات في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.

وأصدرت أربعة دوريات البرنامج الكامل للمباريات، باستثناء الدوري الإيطالي (الكالتشيو)، الذي حُددت انطلاقته ولكن لم يصدر جدول المباريات حتى الآن.

وجاءت مواعيد بدء الدوريات بشكل مبكر (اعتبارًا من آب بدلًا من أيلول)، خلافًا لما اعتادت عليه الجماهير، وذلك بسبب ضغط البطولات الذي أنتجه انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في الموسمين السابقين، والذي لا يزال تأثيره موجودًا على جدول المباريات إلى اليوم، خاصة مع تأجيل عدد من البطولات الكبرى، وتنظيم كأس العالم 2022 العام المقبل.

“الليجا” الإسبانية تنطلق في 13 من آب

اعتمد الاتحاد الإسباني لكرة القدم يوم الجمعة، 13 من آب المقبل، موعدًا لانطلاق الدوري الذي ينتهي في أيار عام 2022.

وحسب جدول المباريات، يشهد الدور الأول عددًا من المواجهات المهمة، إذ سيصطدم أتلتيكو مدريد حامل اللقب مع برشلونة في 3 من تشرين الأول المقبل ضمن الجولة الثامنة، أما “كلاسيكو الليجا” بين برشلونة وريال مدريد الوصيف، فيقام في 24 من الشهر نفسه لفائدة الجولة العاشرة، كما سيقام “ديربي العاصمة” بين أتلتيكو مدريد والملكي في 12 من كانون الأول المقبل ضمن الجولة الـ17.

وكان أتلتيكو مدريد فاز بلقب بطولة الدوري للموسم الماضي، بعد صراع طويل مع فريقي ريال مدريد وبرشلونة، وبذلك استطاع إحراز اللقب للمرة الـ11 في تاريخه برصيد 86 نقطة بقيادة مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني.

فيما احتل ريال مدريد المركز الوصيف برصيد 64 نقطة، وبرشلونة بالمركز الثالث برصيد 79 نقطة، وإشبيلية رابعًا بـ77 نقطة. وضمنت هذه الفرق مشاركتها في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

فيما صعدت إلى دوري الدرجة الأولى ثلاثة فرق، هي إسبانيول كبطل لدوري الدرجة الثانية، وفريق ريال مايوركا الوصيف، ورايو فالكانو كبطل تصفيات الصعود.

الدوري الإنجليزي ينطلق في 14 من آب

بدوره، اتحاد رابطة الدوري الإنجليزي أعلن عن موعد انطلاق “البريميرليج” يوم السبت، 14 من آب المقبل، ومن المقرر أن ينتهي الموسم يوم الأحد، 22 من أيار 2022.

وحسب الجدول، ستكون أولى مواجهات الفرق الأربعة الكبار بين ليفربول ثالث الترتيب الموسم الماضي وتشيلسي الرابع في 28 من آب المقبل لفائدة الجولة الثالثة، فيما يلعب مانشستر يونايتد بضيافة تشيلسي في 25 من أيلول المقبل ضمن الجولة السادسة.

فيما سيقام “ديربي البريميرليج” بين فريقي ليفربول مع مانشستر سيتي في 2 من تشرين الأول المقبل لفائدة الجولة السابعة، بينما يلعب “كلاسيكو” الدوري الإنجليزي بين مانشستر يونايتد والسيتي في 6 من تشرين الثاني المقبل ضمن الجولة الـ11، ويواجه تشيلسي مانشستر يونايتد في 27 من تشرين الثاني لفائدة الجولة الـ13.

واستطاع فريق مانشستر سيتي إحراز لقب بطولة “البريميرليج” الموسم الماضي للمرة السابعة في تاريخه، برصيد 86 نقطة وقبل نهاية الدوري بأربع مراحل، كما احتل مانشستر يونايتد مركز الوصيف برصيد 74 نقطة وليفربول ثالثًا بـ69 نقطة، ورابعًا تشيلسي برصيد 67 نقطة، وتأهلت هذه الفرق للمشاركة بدوري الأبطال.

فيما هبطت ثلاثة فرق إلى دوري البطولة الإنجليزية، وهي فولهام ووست بروميتش البيون وشيفيلد يونايتد كونها احتلت المراكز الثلاثة الأخيرة.

بينما صعدت للدوري الممتاز ثلاثة أندية، هي نورتيش سيتي بطل دوري البطولة الإنجليزية ووصيفه واتفورد وبرينتفورد ثالث الترتيب.

“الكالتشيو” ينطلق في 22 من آب

وأعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم موعد انطلاق “الكالتشيو” يوم الأحد، 22 من آب المقبل، على أن ينتهي الدوري يوم الاثنين، 23 من أيار عام 2022، إلا أن جدول المباريات لم يصدر حتى الآن.

وكان الموسم السابق انتهى في شهر أيار الماضي، وتمكن فريق إنتر ميلان من إحراز اللقب بعدما تصدر برصيد 91 نقطة للمرة الـ19 في تاريخه الكروي، بعد انقطاع دام عشر سنوات، واحتل فريق ميلان مركز الوصيف برصيد 79 نقطة وثالثًا فريق أتلانتا ورابعًا يوفنتوس ولكل منهما 78 نقطة، وتأهلت هذه الفرق للمشاركة بدوري أبطال أوروبا.

بينما هبطت للدرجة الثانية ثلاثة فرق، وهي التي احتلت المراكز المتأخرة، بينفينتو وكروتوني وبارما، فيما صعدت لدوري الدرجة الأولى ثلاثة فرق، هي امبولي بطل الدرجة الثانية وساليرنتانا الوصيف وفنيسيا بطل تصفيات الصعود، بعد غياب دام 19 عامًا.

ينطلق في 13 من آب

كما أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم عن انطلاق “البوندسليغا” يوم السبت، 13 من آب المقبل، على أن تنتهي المنافسات في 13 من أيار 2022.

واتضح من الجدول إقامة مباراة الافتتاح بين البايرن حامل اللقب وفريق بوروسيا مونشنغلادباخ ثامن الترتيب، كما سيلعب البايرن مبارياته المهمة مع لايبزيج الوصيف في 28 من آب لفائدة الجولة الثالثة، وستقام قمة مباريات الدور الأول بين البطل بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند في 4 من كانون الأول المقبل ضمن الجولة الـ14.

وتمكن نادي بايرن ميونيخ من إحراز اللقب للمرة التاسعة على التوالي برصيد 78 نقطة، وهي البطولة رقم 31 التي يحرزها البايرن في تاريخه.

كما احتل فريق لايبزيج مركز الوصيف برصيد 65 نقطة، وأيضًا جاء فريق بوروسيا دورتموند بالمركز الثالث برصيد 64 نقطة، فيما احتل المركز الرابع فريق بولفسبورج برصيد 61 نقطة، وتأهلت هذه الفرق للمشاركة في دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.

كما هبط للدرجة الثانية فيردربريمن وشالكة 04، بينما حافظ كولن على وجوده لأنه فاز في لقاء الصعود، بينما صعد فريقا بوخوم بطل الدرجة الثانية والوصيف غرويتر فورت.

انطلاق الدوري الفرنسي في 7 من آب

بدوره، أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم انطلاق الدوري الفرنسي للدرجة الأولى يوم السبت، 7 من آب المقبل، وسينتهي يوم السبت، 21 من أيار 2022، وبذلك تكون انطلاقة الدوري هي الأولى من بين الدوريات الخمسة.

وحسب جدول المباريات، يشهد الدور الأول مباريات قوية بالنسبة لفريقي ليل البطل وباريس سان جيرمان الوصيف، الذي سيلعب أولى مبارياته القوية مع ليون رابع الترتيب في 19 من أيلول المقبل ضمن الجولة السادسة، فيما ستشهد الجولة الـ12 قمة مباريات الدور الأول بين البطل والوصيف في 13 من تشرين الأول المقبل في حديقة الأمراء.

وكان فريق ليل أحرز بطولة الدوري الفرنسي للموسم الماضي وللمرة الرابعة في تاريخه برصيد 83 نقطة، وجاء فريق باريس سان جيرمان بالمركز الثاني برصيد 82 نقطة، وتأهلا للمشاركة بدوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.

فيما جاء فريق موناكو ثالثًا برصيد 78 نقطة، وسيخوض تصفيات مؤهلة للمشاركة في دوري الأبطال.

بينما هبط للدرجة الثانية فريقا نيم أولمبيك وديجون، كونهما احتلا المركزين الأخيرين في جدول الترتيب.

وصعد فريقا تروا بطل دوري الدرجة الثانية وكاليرون الوصيف إلى مصاف أندية الدرجة الأولى للموسم المقبل.

وتستغل الفرق الفترة الحالية مع انتهاء بطولة أمم أوروبا لتنظيم معسكرات داخلية للفرق، وإنهاء الصفقات التي تعمل عليها، للدخول بقوة في منافسات الدوريات الأهم عالميًا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة