أيام على انطلاق الدوريات الأوروبية.. استعداد وترقب لموسم مثير

camera iconينطلق الدوري الإسباني لكرة القدم 2023- 2024 في 11 من آب الحالي (real madrid)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يترقب عشاق كرة القدم العالمية إطلاق صافرة البداية في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى لعام 2023-2024، في موسم كروي مليء بالحماسة والقوة والإثارة والتنافس، وسط مساعٍ لتحقيق لقب محلي يحتاج إلى نفس طويل من أجل الظفر به.

ويبدأ الدوري الإنجليزي والإسباني والفرنسي في 11 من آب الحالي، في حين يبدأ الألماني بعدها بسبعة أيام، يليه انطلاقة الدوري الإيطالي في 19 من الشهر نفسه.

وسبقت الانطلاق استعدادات كبيرة لأندية القارة العجوز، وإجراء تغييرات في صفوف فرقها للبدء بقوة، وتحقيق تطلعات جماهيرها.

معارك “البريميرليج”

يقص ناديا بيرنلي ومانشستر سيتي حامل اللقب شريط افتتاح الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)، في 11 من آب، وبعد يوم تنطلق بقية مباريات الدوري، الذي يعد أقوى دوريات العالم، وتحمل معظم مبارياته طابع الندّية والقوة.

ويدخل فريق السيتي هذا الموسم بمعنويات عالية بعد تتويجه بثلاثية تاريخية في الموسم الماضي، بالدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي، ولقب دوري أبطال أوروبا، لأول مرة في تاريخه.

وتدور عجلة الدوري مع طموح عدة أندية لتحقيق نتائج إيجابية والفوز باللقب، خاصة تلك التي كانت على صراع قوي مع السيتي موسم 2022- 2023، وفي مقدمتها أرسنال الذي أضاع الصدارة في الجولات الأخيرة.

ولا يزال سوق انتقالات اللاعبين في الموسم الحالي يشهد تعاقدات مهمة لعديد من الأندية الإنجليزية، منها انضمام اللاعب الكرواتي كوفاسيتش إلى السيتي، وديكلان رايس وكاي هافيرتس إلى أرسنال، ومايسون ماونت وأونانا إلى مانشستر يونايتد، وتونالي ومينتيه وهارفي بارنز إلى نيوكاسل، وماك أليستر وسوبوسلاي إلى ليفربول، ونكونكو إلى تشيلسي.

ويعد نادي مانشستر يونايتد أكثر من حقق “البريميرليج” برصيد 20 لقبًا، يليه ليفربول بـ19 لقبًا، ثم أرسنال بـ13 لقبًا، والرابع إيفرتون بتسعة ألقاب، والسيتي بتسعة.

وانتهى الموسم الماضي بتحقيق السيتي اللقب، وجاء ثانيًا أرسنال، وثالثًا مانشستر يونايتد، ورابعًا نيوكاسل، وخامسًا ليفربول، وسادسًا برايتون، وهبط إلى الدرجة الأولى ليدز يونايتد وساوثهاميتون وليستر سيتي.

صراع “الليجا”

ينطلق الدوري الإسباني “الليجا”، في 11 من آب، ويقص شريط الافتتاح نادي ألميريا بمواجهة رايو فاليكانو، وفي اليوم نفسه يواجه إشبيلية نادي فالنسيا، وتستمر مواجهات الجولة في اليوم التالي.

وأجرت أندية “الليجا” تعاقدات لتدعيم صفوفها باللاعبين، منها تعاقد برشلونة حامل اللقب مع أربعة لاعبين، هم جوندوجان ومارتينيز وميكايل فاي وأوريول روميو، وأبرم غريمه ريال مدريد صفقات مع جود بيلينجهام وفران جارسيا وأردا جولر.

وحقق نادي برشلونة لقب موسم 2022- 2023، وحل ثانيًا ريال مدريد ثم أتلتيكو مدريد، ورابعًا ريال سوسيداد، وخامسًا فياريال، وسادسًا ريال بيتيس، وهبط إسبانيول وإلتشي وبلد الوليد.

ويعتبر ناديا ريال مدريد وبرشلونة أكثر من حقق لقب بطولة الدوري الإسباني برصيد 35 لقبًا للريال، و27 لقبًا لبرشلونة، يليهما أتلتيكو مدريد برصيد 11 لقبًا، وأتليتك بيلباو بثمانية.

مواجهات الدوري الفرنسي

تبدأ مواجهات الدوري الفرنسي (أوبر إيتس)، في 11 من آب، بلقاء ليل ونيس، وتُستكمل مباريات الجولة في اليوم التالي، منها لقاء حامل اللقب باريس سان جيرمان مع لوريان.

وأبرمت الأندية الفرنسية صفقات عدة في سوق الانتقالات الصيفية الحالية، منها تعاقد باريس مع أسينسيو وشكرنيار ولوكاس هيرنانديز وأوجارتي وكانج إن لي وإيكتيكي، وتعاقد مارسيليا مع مالينوفسكي وأمين حارث وجوندوجبيا، وتعاقد موناكو مع إتوندي وإيدان ديوب.

وحقق الباريسي لقب الدوري موسم 2022- 2023، وكان وصيفه نادي لانس ثم مارسيليا، وفي المركز الرابع نادي رين وخامسًا نادي ليل، وسادسًا موناكو، وهبط تروا وإنجي وأجاكسيو وأوكسير.

وينفرد الباريسي بكونه أكثر نادٍ فرنسي حقق البطولة بـ11 لقبًا، ثم سانت إيتيان وبرصيده عشرة ألقاب، ومارسيليا بتسعة ألقاب، وموناكو ونانت بثمانية.

صدامات “الكالتشيو”

تبدأ الجولة الأولى من الدوري الإيطالي (الكالتشيو)، في 19 من آب، بأربع مواجهات، هي نابولي حامل اللقب مع نادي فروزينوني كالتشيو، وإمبولي مع فيرونا، وجنوى مع فيورنتينا، وإنتر ميلان مع مونزا، وتُستكمل مباريات الجولة في اليوم التالي.

وكانت أبرز التعاقدات التي شهدتها الأندية الإيطالية، انضمام ماركوس تورام وكوادرادو وإسلاني إلى الإنتر، وصامويل تشوكويزي وكريستيان بوليزيتش وتيجاني ريجنديرز وروبين تشيك إلى ميلان، ومويس كين ومانويل لوكاتيلي إلو يوفنتوس.

ويعتبر نادي يوفنتوس أكثر من حقق لقب الدوري الإيطالي برصيد 36 لقبًا، يليه في المركز الثاني إنتر ميلان وإي سي ميلان برصيد 19 لقبًا، والثالث نادي جنوى برصيد تسعة ألقاب.

وحقق نابولي لقب دوري 2022- 2023 بعد غياب 33 سنة عن آخر تتويج له في البطولة، معيدًا إلى أذهان جماهيره ذكريات أسطورة الفريق الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندوا مارادونا، حين حقق البطولة نسخة 1990.

لقاءات “البوندسليجا”

يفتتح نادي بايرن ميونيخ الجولة الأولى من الدوري الألماني (البوندسليجا) بلقائه مع فيردر بريمن في 18 من آب، وتُستكمل مباريات الجولة في اليوم التالي.

وأبرمت الأندية الألمانية عدة صفقات، أبرزها انتقال اللاعب لايمر وجيريرو وكيم مين جاي إلى بايرن ميونيخ، ونميتشا ورامي بن سبعيني إلى دورتموند.

وتمكّن فريق بايرن ميونيخ بصعوبة بالغة من خطف اللقب رقم 11 على التوالي موسم 2022- 2023، بعد منافسة شديدة مع الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند.

وتساوى البافاري مع دورتموند حينها بعدد النقاط، بـ71 لكل منهما، لكن تقدم البايرن بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة بين الفريقين، وأبقى على اللقب في خزائن البافاري.

ويعد بايرن ميونيخ أكثر الأندية الألمانية تتويجًا بلقب الدوري برصيد 33 لقبًا، يليه نورنبورغ برصيد تسعة ألقاب، ثم بوروسيا دورتموند برصيد ثمانية ألقاب، ونادي شالكة برصيد سبعة ألقاب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة