لقاء تاريخي بين إيطاليا وإنجلترا في نهائي يورو 2020

منتخبا إيطاليا وإنجلترا في لقاء سابق - 2020 (getty image)

ع ع ع

يشهد ملعب “ويمبلي” الشهير في العاصمة الإنجليزية عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق، اليوم، الأحد 11 من تموز، المباراة النهائية في بطولة كأس أمم أوروبا 2020، بقمة مثيرة بين منتخبين كبيرين هما إيطاليا وإنجلترا.

وتحمل المباراة طابع التحدي بين المنتخبين، لأنهما بحاجة إلى هذا الفوز وإثبات الوجود في ثاني أهم بطولة كروية عالمية بعد المونديال.

هذه المرة الرابعة التي يصل فيها المنتخب الإيطالي إلى المباراة النهائية، لكنه لم يحرز لقب البطولة إلا مرة واحدة كانت قبل 43 سنة في “يورو 1968″.

بينما تأهل منتخب إنكلترا إلى هذا النهائي للمرة الأولى في تاريخه، رغم مشاركته في البطولة عشر مرات.

الآزوري.. يسعى للعودة إلى العصر الذهبي

يحاول المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني الاعتماد على خط الوسط في تعزيز قدرات خطي الدفاع والهجوم والربط بينهما، وهذا ما طبقه في مبارياته السابقة، معتمدًا على الروح والإصرار لدى لاعبيه، وتنويع اللعب بالعرضيات والتسديدات البعيدة واختراق العمق، والهجمات المرتدة.

كما عزز انطلاق القوة الهجومية من خلال التركيز على الظهيرين، إذ يعتبرهما مفاتيح المنظومة الهجومية عند الآزوري، التي تعمل دائمًا على اقتحام منطقة جزاء الخصم والتواجد في الثلث الأخير من الملعب.

وتعد أفكار المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني متزنة وهادئة، وهي ليست هجومية بحتة ولا دفاعية كذلك، ولهذا يرغب باللعب بخطة دائمة وهي “4- 3- 3.″

قاد مانشيني إيطاليا 32 مباراة دون خسارة، وفاز 28 مرة وتعادل في خمس مواجهات، واستطاع أن يحقق 14 مباراة فوز متتالية.

وبذلك حطّم الرقم القياسي بتحقيق أطول سلسلة دون هزيمة في تاريخ إيطاليا، كانت مسجلة سابقًا باسم المدرب الراحل فيتوريو بوتسو برصيد 30 مباراة دون خسارة.

مشوار إيطاليا في “يورو 2020

تصدر المنتخب الآزوري المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط والعلامة الكاملة في دوري المجموعات.

وسجل حتى الآن 12 هدفًا واهتزت شباكه أربع مرات، ولم يُهزم في كل مبارياته في البطولة حتى الآن.

في الدور نصف النهائي تعذبت إيطاليا وفازت بصعوبة على إسبانيا 2×4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1×1.

وفي الدور ربع النهائي استطاعت إيطاليا الفوز على منتخب بلجيكا، المصنف أولًا في العالم حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبنتيجة 1×2.

كما فازت في دور الـ16 على منتخب النمسا 2×1، وسبق أن فازت في الدور الأول على تركيا 3×0، وعلى سويسرا بذات النتيجة، فيما فازت على ويلز بهدف دون رد.

أبرز هدافي إيطاليا في “يورو 2020″، شيرو ايموبيل، ولورنزو إنسيني، ومانويل لوكابتيلي، وماثيو بيسينا، وفيدريكو كييزا ولكل منهم هدفان.

انجلترا ستقاتل لإحراز اللقب الاول في تاريخها

يحاول المنتخب الإنجليزي مواصلة مشوار المتأق في هذه البطولة وإحراز لقب يورو 2020 لأول مرة في تاريخه، خاصة أنه يستفيد من كون النهائي على أرضه وبين جماهيره.

ويرغب المدرب غاريث ساوثغيت باللعب بخطة متطورة وغير تقليدية وهي 3ـ 4ـ 3.

وقد اعتمد عليها المدرب في هذه البطولة لتعزيز قدرات خطي الدفاع والهجوم بآن واحد.

ونجحت خطته بشكل كبير، حيث استطاع المنتخب الإنجليزي تسجيل عشرة أهداف واهتزت شباكه مرة واحدة فقط أمام الدنمارك في الدور نصف النهائي.

مشوار إنجلترا في البطولة

تصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط، من فوزين على كرواتيا والتشيك بذات النتيجة 1×0، فيما تعادل في اللقاء الثالث والأخير من دوري المجموعات مع منتخب اسكتلندا وبنتيجة 0×0.

وفي دور الـ16 حقق الإنجليز فوزًا تاريخيًا ولأول مرة في مراحل الإقصاء على ألمانيا وبنتيجة 2×0.

كما حققوا فوزًا  كبيرًا على نظيرهم الأوكراني برباعية نظيفة في دور ربع النهائي، وفي الدور نصف النهائي فازوا على الدنمارك 2×1.

أبرز لاعبي منتخب إنجلترا في هذا اليورو هاري كين قائد المنتخب برصيد أربعة أهداف، وهو ثاني الهدافين في البطولة حتى الآن.

وأيضًا اللاعب رحيم سترلينج برصيد ثلاثة أهداف، وجوردان هندرسون وهاري ماغوير ولكل منهما هدف واحد.

تاريخ مواجهات المنتخبين

التقى منتخبا ايطاليا وانجلترا في 27 مباراة، فاز الآزوري عشر مرات، فيما فاز الإنجليز ثماني مواجهات وتعادلا تسع مرات.

آخر مباراة رسمية تقابل فيها المنتخبان كانت في مونديال 2014 ضمن المجموعة الرابعة، وفازت إيطاليا 1×2.

ولكن على مستوى بطولة أمم أوروبا تقابلا مرتين فقط واستطاع المنتخب الآزوري الفوز فيهما، الأولى كانت في 15 حزيران عام 1980، واللقاء الثاني كان في دور ربع النهائي في يورو 2012.

السجل الذهبي تفوق إسباني- إلماني

يتصدر منتخبا إسبانيا وألمانيا قائمة السجل الذهبي في عدد مرات إحراز لقب بطولة كأس أمم أوروبا، ولكل منهما ثلاث بطولات.

واحتل الديك الفرنسي المركز الثاني برصيد بطولتين، فيما أحرزت كل البرتغال، اليونان، الدنمارك، هولندا، تشيكوسلوفاكيا، إيطاليا، وأخيرًا الاتحاد السوفياتي بطولة واحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة