“مراسلون” تندد بـ”انتهاكات خطيرة” في مناطق مختلفة من سوريا

camera iconكاميرا المتطوع الإعلامي في فريق "الدفاع المدني السوري"، همام العاصي، محطمة لحظة مقتله أثناء الاستجابة لمجزرة ارتكبها النظام السوري وروسيا في قرية سرجة بريف إدلب - 17 من تموز 2021 (الدفاع المدني السوري)

tag icon ع ع ع

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” إلى بذل كل الجهود للسماح للصحفيين بأداء عملهم في سوريا بغض النظر عمّن يتحكم في المنطقة التي يعملون فيها.

وعبر بيان نشرته المنظمة في 19 من تموز الحالي، قالت فيه إن حرية الصحافة شهدت “انتهاكات خطيرة” الأسبوع الماضي في مناطق مختلفة من سوريا.

وتزامن البيان مع عدّة حوادث بحق صحفيين خلال أسبوع من تموز الحالي وثقتها المنظمة، إذ قُتل المصوّر المستقل والمتطوع في “الدفاع المدني السوري” همام العاصي، خلال قصف مدفعي في 17 من الشهر الحالي استهدف بلدة سرجة جنوب محافظة إدلب.

وكان همام يُغطي عمليات الإنقاذ التي يقوم بها عناصر من “الدفاع المدني” لمدنيين استهدفهم النظام السوري وروسيا بقذائف “كرانسبول” الموجهة، وأظهرت الصور جسد همام والدماء على سترته وعلى الخوذة والكاميرا.

أتى هذا الاستهداف بالتزامن مع انتهاكات بحق صحفيين في مناطق شمال شرقي سوريا، ففي 17 من تموز الحالي، اعتقلت “وحدات حماية الشعب” (YPG)، أبرز الأذرع العسكرية لـ”الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، ثلاثة صحفيين، بحسب المنظمة.

والصحفيون هم، عزالدين ملا، الذي يشغل مدير مكتب صحيفة “كردستان”، ومراسل مؤسسة “ARK TV” الإعلامية، وبرزان لياني، إضافة إلى محمد صالح وهو مراسل سابق لتلفزيون “كردستان”.

واعتُقل الصحفيون الثلاثة في نفس اليوم من قبل “YPG” في مدينة القامشلي التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا.

وفي 16 من تموز الحالي، طعن مجهولون وسرقوا الناشطة والرسامة السورية هديل إسماعيل، من كوادر “المركز الصحفي السوري”، في مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي، التي تخضع لـ”الحكومة السورية المؤقتة”.

وقال مدير “المركز الصحفي السوري”، أكرم الأحمد، لعنب بلدي، إن المركز حوّل مبلغ  15 ألف ليرة تركية لحساب هديل كمخصصات لرواتب الموظفين، منها أربعة آلاف كراتب لهديل، وعندما توجهت لتسلّم المبلغ من مركز “Ptt” (البريد التركي)، تعرضت لطعنة سكين في خاصرتها من قبل مجهولين في منطقة عبارة السقيط، وسرقوا المبلغ منها.

وبحسب الأحمد، تعرضت هديل في حادثة سابقة، في 19 من حزيران الماضي، لتهديد من قبل مجهولين ملثمين في حال رسمها كاريكاتيرًا لرئيس “الائتلاف السوري” السابق، نصر الحريري.

رئيسة مكتب الشرق الأوسط في “مراسلون بلا حدود”، صابرين النوي، قالت في البيان الذي نشرته المنظمة، “مقتل وهجوم وثلاثة اعتقالات، تُظهر هذه الانتهاكات الخطيرة لحرية الصحافة أن سوريا لا تزال بلدًا خطيرًا على الصحفيين أينما كانوا ومهما كانت القوات الموجودة هناك”.

وتابعت، “لقد استمرت المأساة السورية لفترة طويلة للغاية بالنسبة للصحفيين، الذين يجب أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم دون أن يتعرضوا للتهديد في جميع الأوقات”.

واحتلت سوريا المرتبة 173 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمية للعام الحالي، في حين ذكرت المنظمة في تقريرها السنوي لعام 2020 أن “سوريا ما زالت واحدة من أكبر سجون الصحفيين في العالم للعام الثاني على التوالي”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة