جرعتا لقاح “كورونا” شرط لدخول المقاهي الشعبية في تركيا

قهوة شعبية في تركيا (Bor haber)

ع ع ع

أعلن رئيس “اتحاد المقاهي” في تركيا، مراد آغا أوغلو، عن عدم إمكانية استقبال الزبائن غير الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) اعتبارًا من اليوم، الخميس.

وأضاف آغا أوغلو، الأربعاء 4 من آب، أن القرار الذي اتخذه الاتحاد، تعود أسبابه إلى أن أصحاب المقاهي في تركيا ليست لديهم القدرة على تحمل قيود الإغلاق مرة جديدة، بحسب ما نقلته صحيفة “Cumhuriyet” التركية.

ويسري قرار فرض جرعتي اللقاح على المقاهي الشعبية فقط، دون أن يُفرض على زبائن المطاعم أي قرار مشابه لذلك.

ويصل عدد أصحاب المقاهي في عموم البلاد الذين تضرروا من إجراءات الإغلاق منذ آذار 2020، بهدف الحد من انتشار الفيروس، إلى 130 ألف صاحب متجر، وفقًا لآغا أوغلو.

ويأتي قرار رئيس الاتحاد تزامنًا مع تضاعف أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس، بعد شهر على إزالة القيود التي كانت مفروضة سابقًا.

إذ سجلت البلاد أمس، الأربعاء، 26 ألفًا و822 إصابة، و122 حالة وفاة بالفيروس، بحسب بيانات وزارة الصحة.

وكانت السلطات التركية رفعت جميع القيود المفروضة، في 1 من تموز الماضي، بعد أن حافظت أعداد الإصابات على استقرارها خلال فترة فرض الإجراءات الاحترازية عند رقم يتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف مصاب يوميًا.

وفي 28 من تموز الماضي، قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إن عودة البلاد إلى إجراءات الحظر والقيود التي كانت مفروضة بهدف الحد من انتشار فيروس “كورونا” أمر لا يفضّله أحد.

لكن الوزارة “لن تتردد” في اتخاذ احتياطات خاصة وإعادة فرض القيود إن لزم الأمر، وبالاعتماد على النتائج العلمية والتقييمات التي تجريها، بحسب الوزير.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على “شهادة لقاح” بعد التطعيم ضد “كورونا” في تركيا؟

ودعا وزير الصحة، خلال حديثه، المقيمين في البلاد إلى الإسراع في تلقي اللقاحات المضادة للفيروس، موضحًا أن نسبة المصابين بفيروس “كورونا” من متلقي اللقاح أقل من 5% من إجمالي الحالات المسجلة حاليًا.

وأشار إلى أن 87% من الإصابات النشطة بالفيروس، تعود لأشخاص لم يكتمل تطعيمهم باللقاح، وأن 95% من المصابين الذين تتطلب حالتهم البقاء في المستشفى، تعود لأشخاص لم يستكملوا لقاحهم.

وسعت تركيا إلى تسريع وتيرة التطعيم عن طريق تقديمه لجميع الفئات العمرية فوق 18 عامًا، ولجميع المقيمين في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توفيره في بعض محطات القطارات (الميترو) والحافلات في عدد من الولايات.

ويحق لجميع المقيمين في تركيا ممن هم فوق سن الـ18 عامًا التقدم بالحصول على اللقاح، واللقاحات المتاحة هي: “فايزر/ بيونتيك”، و“سينوفاك” الصيني، ويمكن اختياره خلال تحديد الموعد عبر الرابط هنا.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة