لبنان يحبط تهريب “المنشط النازي” عبر مطار بيروت

عجينة مخدر كريستال مث_ تعبيرية (AFP)

ع ع ع

أعلنت السلطات اللبنانية اليوم، الاثنين 9 من آب، إحباط تهريب كميات من مادة “الكريستال مث” المخدّرة عبر مطار بيروت، كانت مخبأة في فلاتر للمياه.

ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”قوى الأمن الداخلي اللبناني”، بيانًا جاء فيه أن “مكتب مكافحة المخدرات المركزي” أحبط بعملية نوعية تهريب المادة المخدّرة، بالإضافة إلى توقيف أحد أفراد الشبكة.

وأضاف البيان أنه نتيجة لمعلومات توفرت عن تحضير عدة أشخاص لعملية تهريب كمية مخدرات عبر الشحن، تمكن “الأمن الداخلي اللبناني” من تحديد مكان الشحنة، وهي عبارة عن شاحنة نوع “مرسيدس actros“، على متنها ثلاث مولدات كهربائية.

ولم تحدد “قوى الأمن الداخلي” كمية المخدّرات المصادَرة، أو قيمتها المالية، حتى ساعة كتابة هذا الخبر، واكتفت بالتأكيد على أن التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف بقية الضالعين.

وتأتي محاولة تهريب “الكريستال مث” بعد يومين فقط من إحباط السلطات اللبنانية تهريب نحو مليونين و200 ألف حبة “كبتاجون” ونحو طنين من مادة “الحشيش المخدر”، عبر مرفأ بيروت.

“المنشط النازي”

ويلقب مخدر “الكريستال مث” بـ”الشبو” أو “الآيس” أو مخدر “أبناء الأكابر”، وتفوق خطورته جميع أصناف المواد المخدرة مجتمعة، بما فيها مخدر “الهيروين”.

وأجريت أولى التجارب حول هذه المادة المخدرة عام 1893، وتستخلص من مخدر “الإمفيتامين”، ونشط استخدامها خلال الحرب العالمية، وعُرفت حينها باسم “المنشط النازي”، وهي مادة محظورة عالميًا لتأثيرها المدمر على الجهاز العصبي، وفق ما نشرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

عمليات متواصلة

وتتواصل محاولات تهريب المخدرات من لبنان عبر المنافذ البرية والجوية بشكل مستمر، في الوقت الذي تعاني به البلاد واقعًا اقتصاديًا مترديًا، برزت ملامحه مع ظهور أزمة المصارف أواخر عام 2019، وتفاقمت بشدة بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 من آب 2020، وغياب حكومة لبنانية تحل محل حكومة تصريف الأعمال التي أعلن رئيسها حسان دياب استقالتها بعد أيام من الانفجار تماشيًا مع المطالب الشعبية حينها.

وفي 26 من تموز الماضي، ضبطت الأجهزة الأمنية السعودية نحو 14.4 مليون قرص “إمفيتامين” مخدر، وذلك بالتنسيق مع “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء “جدة الإسلامي”، مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) عن المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، محمد النجيدي.

ومطلع حزيران الماضي، أعلنت السلطات اللبنانية عن ضبط كمية من حبوب “الكبتاجون” في لبنان كانت في طريقها إلى  مدينة الدمام السعودية.

وقال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، العميد محمد فهمي، إن القوى الأمنية والمديرية العامة للجمارك تمكنت من ضبط كمية من حبوب “الكبتاجون” في مولدات صغيرة، بمطار “رفيق الحريري الدولي” في بيروت، كانت وجهتها مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.

وفي بيان نشرته الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام”، في 27 من حزيران الماضي، استنكرت وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، بشدة عمليات تهريب المخدرات من لبنان إلى السعودية، محذرة من انعكاسها على العلاقات بين البلدين.

وفي 23 من نيسان الماضي، أعلنت الجمارك السعودية عن تمكنها من إحباط محاولة تهريب ما يزيد على 5.3 مليون حبة “كبتاجون” مخبأة في شحنة لفاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وقال السفير السعودي لدى لبنان، وليد البخاري، في تغريدة له على موقع “تويتر”، في 25 من نيسان الماضي، إن محاولة تهريب 600 مليون حبة من المواد المخدرة قادمة من لبنان، إضافة إلى مئات الكيلوجرامات من الحشيش جرت خلال الأعوام الستة الماضية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة