أسبوع من الإثارة في تصفيات مونديال “قطر “2022

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تُستأنف، في 1 من أيلول المقبل، مباريات التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر اعتبارًا من 21 من تشرين الثاني ولغاية 18 من كانون الأول من العام المقبل.

ولا يزال الصراع بين منتخبات أمريكا الجنوبية وأوروبا في عدد مرات إحراز اللقب العالمي، فبعد مضي 21 بطولة لم تخرج كأس العالم عن إطار القارتين، وتتفوق أوروبا على أمريكا الجنوبية بـ12 بطولة مقابل تسع بطولات لأمريكا الجنوبية.

صراع في أوروبا على 13 مقعدًا

يتقاسم منتخبا ألمانيا وإيطاليا بالتساوي عدد مرات إحراز بطولة كأس العالم، ولكل منهما أربع بطولات، وتليهما فرنسا حاملة اللقب مرتين، في حين حقق منتخبا إسبانيا وإنجلترا بطولة واحدة لكل منهما.

ووُزعت المنتخبات الأوروبية في التصفيات المقبلة على عشر مجموعات، ستتأهل الفرق العشر الأولى بمجموعاتها مباشرة للنهائيات، بينما ستخوض عشرة منتخبات أصحاب المركز الثاني مباريات فاصلة في الملحق.

وسينضم إلى المنتخبات العشرة المتأهلة للملحق أفضل منتخبين في التصنيف العام لبطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الحالية 2020-2021، على أن يتم تقسيم الـ12 فريقًا إلى ثلاث مجموعات سيتأهل منها أول كل مجموعة لإكمال عقد الـ13 منتخبًا أوروبيًا المتأهلة للمونديال.

 إيطاليا وإنجلترا وأرمينيا تتصدر بالعلامة الكاملة

وكانت قد انطلقت، في آذار الماضي، التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2022، ولعبت المنتخبات الأوروبية ثلاث جولات فقط.

وتصدرت إيطاليا المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة وبرصيد تسع نقاط، ومثلها منتخب إنجلترا في المجموعة التاسعة، ومنتخب أرمينيا في المجموعة العاشرة.

أما في بقية المجموعات، فالبرتغال على رأس المجموعة الأولى مع صربيا ولكل منهما سبع نقاط، وكذلك منتخب إسبانيا يتصدر المجموعة الثانية بسبع نقاط، وتتربع تركيا على رأس المجموعة السابعة برصيد سبع نقاط، في حين حلّت كرواتيا في صدارة المجموعة الثامنة بست نقاط.

أهم مباريات الجولة الرابعة في التصفيات الأوروبية:

 

 

 

 

السامبا تتصدّر تصفيات أمريكا الجنوبية

تتصدر البرازيل تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال قطر 2022، برصيد 18 نقطة من ست مباريات لعبتها منتخبات القارة الأمريكية حتى الآن.

وتتربع السامبا البرازيلية على قمة السجل الذهبي في البطولة، إثر فوزها بكأس العالم خمس مرات، في حين يمتلك منتخبا الأرجنتين والأوروغواي بطولتين فقط.

وتلعب عشرة منتخبات في هذه التصفيات بنظام الدوري فيما بينها، وتتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى مباشرة إلى النهائيات، في حين سيلعب صاحب المركز الخامس بالملحق العالمي مع خامس قارة آسيا.

وحاليا يأتي التانجو في المركز الثاني برصيد 12 نقطة، وثالثًا الأكوادور بتسع نقاط، في حين حل منتخب الأوروغواي بالمركز الرابع وبعده منتخب كولومبيا ولكل منهما ثماني نقاط، وسوف تقام مباريات الجولة التاسعة متقدمة في 3 من أيلول المقبل.

الكاميرون أكثر المنتخبات الإفريقية مشاركة في النهائيات

يعتبر منتخب الكاميرون الأكثر مشاركة في نهائيات كأس العالم، إذ تأهل سبع مرات، ويليه منتخب نيجيريا بست مشاركات، ثم منتخبا المغرب وتونس ولهما خمس مرات، ثم الجزائر أربع مرات.

وبعدها تأتي جنوب إفريقيا وساحل العاج وغانا ولكل منتخب منها ثلاث مشاركات في النهائيات، ثم السنغال بمشاركتين، في حين شاركت الكونغو الديمقراطية باسم زائير سابقًا عام 1974، كما شارك منتخبا توجو وانجولا ولكل واحد منهما مشاركة واحدة فقط في النهائيات.

ويشارك في التصفيات الإفريقية الأولية 40 منتخبًا، وُزّعت إلى عشر مجموعات، في كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المرحلة النهائية من التصفيات، ليلعب في الدور النهائي كل منتخبين مع بعضهما، وبنتيجة المباراتين يتأهل الفائز مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، وهي خمسة منتخبات عن إفريقيا.

وستنطلق مباريات التصفيات الإفريقية في 2 و3 من أيلول المقبل، من خلال الجولة الأولى من التصفيات.

كوريا الجنوبية في صدارة آسيا

يتصدر منتخب كوريا الجنوبية قائمة الأكثر مشاركة في نهائيات كأس العالم عن قارة آسيا، إذ استطاع أن يتاهل للنهائيات عشر مرات، ويليه الياباني بست مرات، ثم منتخبات السعودية وإيران وأستراليا بخمس مرات، وكوريا الشمالية مرتين.

في حين شاركت مرة واحدة كل من منتخبات الإمارات والعراق والكويت وأندونيسيا.

وكان قد أُقيمت التصفيات الأولية في القارة الصفراء، وتمكنت عشرة منتخبات من التأهل للدور الحاسم والنهائي المؤهل لمونديال 2022.

ووُزعت المنتخبات العشرة إلى مجموعتين، سيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين سيلعب صاحبا المركز الثالث الملحق الآسيوي ذهابًا وإيابًا، والفائز منهما سيلعب الملحق العالمي مع صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية، والفائز في هذا الملحق سيتأهل للنهائيات.

وستُلعب مباريات الجولة الأولى من الدور الحاسم في 2 من أيلول المقبل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة