لقاء سري بين ملك الأردن ورئيس إسرائيل

الملك الأردني، عبد الله الثاني خلال لقائه الرئيسين الفلسطيني والمصري في القاهرة 2 من أيلول_ وكالة (فرانس برس)

ع ع ع

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن لقاء حدث بين الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، وملك الأردن، عبدالله الثاني.

وقالت الصحيفة يوم السبت 4 من أيلول، أن مكتب الرئاسة الإسرائيلية أكد في بيان وصلها، لقاء الرئيسين الأسبوع الماضي، بدعوة من الملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان.

وبحسب البيان ناقش الرئيسان سلسلة من القضايا السياسية والاقتصادية، بما في ذلك الطاقة والاستدامة.

وقال هرتسوغ، عقب الاجتماع، إن “الأردن بلد مهم للغاية، لدي احترام كبير للملك عبد الله، القائد العظيم والفاعل الإقليمي المهم للغاية”.

جاء اجتماع الأسبوع الماضي بعد أقل من شهرين من لقاء عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، سرًا بعد سنوات من العلاقات المشحونة في عهد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو.

وفي الأسبوع التالي، وقعت الأردن وإسرائيل اتفاقيتين في مجال المياه والتجارة.

وتحدث البيان عن تحسين العلاقات الإقليمية ونجاح ما يسمى باتفاقيات “إبراهيم” التي قامت إسرائيل بموجبها العام الماضي، بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع البحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة.

كما حضر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في 2 من أيلول الحالي، القمة الثلاثية التي عقدها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ناقش القادة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولمتابعة الخطوات المقبلة التي تتعلق بمساندة القضية الفلسطينية على جميع الصعد، بحسب مانقلت وكالة “الأناضول“.

توصلت إسرائيل والأردن إلى سلام عام 1994، وتربطهما علاقات أمنية وثيقة، ومع ذلك، توترت العلاقات الدبلوماسية في السنوات الأخيرة بسبب التوترات في المسجد الأقصى في القدس، وتوسع إسرائيل في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة