قرار لمحافظة دمشق يرفع سعر ربطة الخبز 50 ليرة

مخبز في سوريا (Gettey)

مخبز في سوريا (Gettey)

ع ع ع

أصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق، قرارًا يقضي برفع سعر ربطة الخبز 50 ليرة سورية كعمولة لمصلحة المعتمدين البائعين للمادة، ليصل سعر الربطة الواحدة إلى 250 ليرة لدى المعتمدين في دمشق.

وبحسب القرار الصادر الاثنين 27 من أيلول، يُسمح لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين، والأكشاك التابعة لـ”المؤسسة السورية للمخابز”، باستيفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية.

وأوضح القرار أن العمولة الجديدة تتوزع بين 25 ليرة نفقات نقل، و25 ليرة أخرى بدل خدمات، تُضاف إلى سعر ربطة الخبز المحدد من قبل وزارة التجارة الداخلية وحكومة المستهلك.

وفي 11 من تموز الماضي، رفعت حكومة النظام السوري سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطة 200 ليرة بعد أن كان 100 ليرة.

وحددت الوزارة العمولة المسموح بها لمعتمدي الخبز بعشر ليرات سورية، بحيث يبيعونها عبر سياراتهم لتخفيف الازدحام على الأفران.

وفي 15 من آب الماضي، حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، آلية جديدة لتوزيع مادة الخبز وفق عدد الأفراد وفي أيام محددة خلال الأسبوع.

ووفق بيان للوزارة حينها، يمكن للشخص الواحد شراء أربع ربطات من الخبز أسبوعيًا عدا يومي الأحد والثلاثاء، بعد أن كانت مخصصاته تقتصر على ربطة واحدة كل يومين مطلع آب الماضي.

كما يحق للأسرة المؤلفة من شخصين شراء ست ربطات من الخبز أسبوعيًا، بمعدل كل يوم ربطة، عدا يوم الجمعة، وللأسرة المؤلفة من ثلاثة أشخاص سبع ربطات أسبوعيًا بمعدل ربطة كل يوم، وربطتين يوم الخميس فقط.

وللأسرة المكونة من أربعة أفراد عشر ربطات من الخبز أسبوعيًا، بمعدل كل يوم ربطتين عدا يومي الأحد والثلاثاء ربطة واحدة، بينما يسمح للأسرة المكونة من خمسة أفراد شراء ربطتين يوميًا بمعدل 12 ربطة أسبوعيًا.

وستحصل الأسرة المؤلفة من ستة أشخاص على 14 ربطة أسبوعيًا، بمعدل ربطتين يوميًا، وأربع ربطات يوم الخميس فقط، بينما ستحصل الأسرة المؤلفة من سبعة إلى ثمانية أشخاص على 18 ربطة أسبوعيًا بمعدل ثلاث ربطات يوميًا.

وبمعدل أربع ربطات يوميًا، يحق للأسرة المكونة من تسعة إلى 11 شخصًا الحصول على 24 ربطة أسبوعيًا، فيما يحق للأسرة التي يبلغ عدد أفرادها بين 12 و13 شخصًا الحصول على 30 ربطة أسبوعيًا بمعدل خمس ربطات يوميًا، والأسرة المكونة من 14 شخصًا فما فوق 36 ربطة أسبوعيًا بمعدل ست ربطات يوميًا.

رفع عمولة الخبز للمعتمدين (محافظة دمشق)

رفع عمولة الخبز للمعتمدين (محافظة دمشق)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة