خمسة محركات للبحث عن الصور بأسلوب عكسي

ع ع ع

يقع المستخدم، في حال حاجته إلى صورة، أمام مطبّ تحديد تاريخها وموقعها، ما يعني الوصف الدقيق لها، ليختار ما ينسجم مع موضوعه، لا سيما في ظل تناقل واستخدام الكثير من الصور خارج سياقها، ما يضع النص المرافق، سواء كان خبرًا أو غير ذلك، في موضع تشكيك، حتى في حال مصداقيته.

وتحتوي الكثير من محركات البحث على وظيفة البحث العكسي عن الصور، بما يشبه البحث العادي.

ورغم تفوّق “جوجل” في تقديم هذا النوع من الخدمات والمزايا، فإن هناك الكثير من محركات البحث البديلة التي تعطي نتائج أكثر شمولًا.

ومن أبرز تلك التطبيقات ما يلي:

“Prepostseo”

يقدم هذا المحرك أسلوبًا مختلفًا بعض الشيء عن الآلية التي يتيحها محرك “جوجل” عند البحث عن الصورة، فبدلًا من وضع كلمة مفتاحية للصورة التي يود المستخدم البحث عنها، يجب أولًا حفظ الصورة في الجهاز ثم لصقها في مربع البحث، أو لصق رابطها على الأقل.

ويتضمّن الموقع العديد من المزايا الأساسية التي يتشارك بها مع محركات البحث الأخرى، إضافة إلى أساليب تتيح تصفية الصور وتصنيفها وفق العديد من المعطيات خلال عملية البحث.

“Getty Images”

يعتبر الموقع من أغنى مواقع الصور الأصلية بمختلف مجالاتها وفئاتها، مع توفيرها بدقة عالية وأحجام كبيرة، وجميع الصور المتوفرة ضمن محرك البحث هذا خالية من حقوق الملكية الفكرية للاستخدامات الإبداعية، وبعد الوصول إلى الصورة المطلوبة عبر نتائج البحث، يمكن النقر عليها لشراء حقوقها ثم استخدامها في المشاريع الشخصية.

“IDQB”

يعتبر الموقع واحدًا من المواقع المتخصصة في مواضيع التصميم المرئي والرسوم المتحركة، إذ يتخذ نهجًا مختلفًا عند استخدامه في البحث العكسي عن الصور.

ويركز محرك البحث على مواقع الرسوم المتحركة و”الإنيميشن” بشكل خاص.

“بنترسنت”

يتيح محرك بحث “بنترسنت” استخدام أداة البحث العكسي عن الصور المتعلقة بالصورة الحالية، عبر الضغط على الزر الموجود أسفل يسار الصورة، ما يتيح تصفية النتائج وتقديم الأقرب من الصورة التي يجري البحث عنها، بالإضافة إليها نفسها في حال تعرف عليها المحرك.

“Bing Visual”

يعد محرك بحث “Bing Visual” واحدًا من أفضل محركات البحث عن الصور بشكل عكسي، إذ يتيح أساليب متعددة لآلية البحث، كتحميل الصورة من الجهاز أو لصق رابط لها، أو التقاط صورة باستخدام كاميرا الجهاز، أو البحث عن صورة عادية، قبل استخدامها للبحث العكسي.
ويتبع المحرك لشركة “مايكروسوفت”، ويقدم العديد من الخيارات والأدوات، التي تشكّل إضافة إلى ما يتيحه محرك بحث “جوجل”، كقص الصورة تلقائيًا، وتقديم معلومات حول الصورة يمكن تحويلها إلى نص قابل للنسخ.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة