وزير الطاقة اللبناني يزور القاهرة.. مد الغاز المصري سيكون خلال أسابيع

وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، خلال استقباله وزير الطاقة والمياه اللبنانى، وليد فياض - 4 من تشرين الأول 2021 (وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية)

ع ع ع

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، أن من المقرر انتهاء إجراءات مد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال بيان نشرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الثلاثاء 5 من تشرين الأول، بعد انتهاء مباحثات أجراها الوزير مع وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، خلال زيارة الجانب اللبناني إلى مصر في 4 من تشرين الأول الحالي.

وقال الملا، “تم الاتفاق على مد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عُقدت في القاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني والمسؤولين التنفيذيين من الجانبين”.

وأضاف أن مد لبنان باحتياجاته من الغاز المصري يأتي بتكليفات من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لدعم ومساندة لبنان ليتخطى أزمة الطاقة.

واعتبر أن المباحثات مع نظيره اللبناني جاءت ناجحة ومثمرة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، حسب البيان، كما تم الاتفاق على توقيت استكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيهما.

وبحسب بيان نشرته الوزارة المصرية، أجرى الطرفان المصري واللبناني جلسة محادثات تضمنت استعراض ومتابعة الإجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الذي عُقد الشهر الماضي في الأردن.

وأعرب وزير الطاقة والمياه اللبناني عن “امتنانه وتقديره للدور المصري لمساعدة ودعم لبنان”، وفق ما نقله البيان.

كما أكد أن إمداد الغاز الطبيعي المصري “يمثّل علاقة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة باعتباره حجر الأساس في المساهمة بحل مشكلة الطاقة بلبنان”.

وزار فياض “الشركة المصرية للغازات الطبيعية” (جاسكو) ومركز التحكم بالشبكة القومية لشؤون الغازات، واستكملت فرق العمل الاجتماعات والمناقشات في مقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وفق “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية.

وسبق أن أُجريت مباحثات أردنية- لبنانية، في 30 من أيلول الماضي، ركّزت على سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة وتسريع وتيرة العمل بإنجاز مشروع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، نظيره اللبناني، نجيب ميقاتي.

ومنذ أشهر، يعاني لبنان شحًا في الوقود، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلًا عن إغلاق معظم محطات المحروقات.

وتعد أزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط“، في 18 من أيلول الماضي، أن المسؤول الأمريكي عن ملف الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، لعب دورًا رئيسًا في إقناع القاهرة بالموافقة على مد خط الغاز إلى لبنان، للتخفيف من أزمة الوقود والكهرباء الخانقة التي يعيشها.

واتفق وزراء الطاقة في كل من مصر وسوريا ولبنان والأردن خلال اجتماع وزراء الطاقة للدول الأربع، في 8 من أيلول الماضي، على أن تتحمل كل دولة تكلفة إصلاح شبكة نقل الغاز ضمن أراضيها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة