توقّف “فيس بوك” يتسبب بهجرة ملايين المستخدمين إلى تطبيقات بديلة

رموز بعض مواقع وتطبيقات في شبكات التواصل الاجتماعي

ع ع ع

انضم ملايين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة “فيس بوك” إلى تطبيقات أخرى، بعد أن تعرّضت الشركة لانقطاع في خدماتها لعدة ساعات، في 4 من تشرين الأول الحالي، ما تسبب بخسارة فادحة للشركة قُدّرت بسبعة مليارات دولار.

وواجهت شبكات التواصل الاجتماعي (إنستجرام، واتساب، فيس بوك، ماسنجر) عطلًا فنيًا جعلها خارج نطاق الخدمة لـ2.7 مليار مستخدم، كما توقف بعض موظفي الشركة عن العمل.

وهذا التوقف دفع المستخدمين إلى التفكير في استخدام تطبيقات ومواقع أخرى بديلة تحقق لهم التواصل ومتابعة ما يجري من أحداث، وأبرز هذه التطبيقات:

“تلجرام” (Telegram)

اجتذب تطبيق”تلجرام” أكثر من 70 مليون مستخدم جديد من منصات أخرى في يوم واحد، خلال فترة انقطاع خدمة التطبيقات الأخرى.

وأشار بافيل دوروف، مؤسس تطبيق “تلجرام”، إلى أن بعض المستخدمين في الأمريكيتين ربما تعرضوا لبطء الخدمة، بسبب ملايين المستخدمين الجدد، لكن الخدمة وصلت إلى الجميع، وفق ما نشره في تطبيق “تلجرام“.

وأطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الصور والمقاطع الساخرة، حول هجرة كثير من المستخدمين إلى تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

“تويتر” (Twitter)

سجل موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أعلى معدل للزيارات في وقت واحد على منصته، وأعلنت إدارة الموقع عبر الحساب الرسمي لها عن الزيادة الكبيرة في عدد الزوار، وذلك من خلال أكثر من تدوينة نشرتها علي موقع “تويتر” جاء فيها: “حرفيًا.. أهلًا بالجميع”.

وشهدت التغريدة تفاعل الكثير من الصفحات، إذ علّقت الصفحة الرسمية لسلسلة مطاعم “ماكدونالدز”  قائلة: “أهلا ماذا أحضر لك”، وردت صفحة “تويتر” الرسمية بتعليق يعبّر عن هذه الزيادة الهائلة في عدد الزوار وكتبت: “نريد 59.6 مليون قطعة ناجتس لأصدقائنا”،تعبيرًا عن إقبال غير مسبوق بسبب أزمة التوقف.

“سيجنال” (Signal)

في أثناء توقف شركة “فيس بوك”، انضم الملايين من الأشخاص الجدد إلى تطبيق “سيجنال” الذي شهد عطلًا بسيطًا بعدم رؤية المستخدمين جميع جهات الاتصال الخاصة بهم، بسبب الإقبال الكبير على التطبيق، ثم أُعلن عن إصلاح العطل، بحسب ما نشره التطبيق في تغريدة له على “تويتر”.

 

وفي وقت سابق، تسببت تغريدة لأغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” للسيارات الكهربائية، فى تحقيق أرباح غير متوقعة لشركة “سيجنال”، بعد تقديمه نصيحة لمتابعيه حول العالم باستخدام التطبيق.

وقدّرت شركة “نت بلوكس” (NetBlocks)، التي تراقب تعثر الإنترنت، أن تكون أولى ساعات انقطاع الخدمة عن وسائل التواصل التابعة لـ”فيس بوك” قد كبّدت العالم خسائر بـ160 مليون دولار في الساعة لترتفع إلى مليار دولار، وفق ما ذكره موقع “CNN“.

ونشر مارك زوكربيرغ، مدير شركة “فيس بوك”، عقب عودة عمل المنصات اعتذارًا عن الحادثة لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي التابعة له.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة