ألمانيا تقدم 71 مليون يورو للاجئين السوريين في لبنان والأردن

أم خالد مع حفيدها محمد من مخيم "الزعتري" في مكتب البحث والتقصي التابع للجنة الدولية ينتظرون دورهم لإجراء المكالمة الهاتفية (ICRC)

ع ع ع

أعلنت ألمانيا عن منحها 71 مليون يورو للاجئين السوريين في كل من الأردن ولبنان.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الألمانية، نيلز أنين، في أثناء زيارته للأردن يوم الأربعاء 6 من تشرين الأول، ولقائه بالممثل القطري للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، دومينيك بارتش، إن الأموال مقدمة بالتعاون مع شركاء ألمانيا مثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي.

وستستخدم من أجل تغطية الاحتياجات الطارئة للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة بما فيها لبنان”، بحسب ما نقلت الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء “بترا” عن الوزير.

وستحصل مفوضية اللاجئين على 45 مليون يورو من أصل الـ 71 مليون يورو.

وأضاف أن المساعدات ستشمل توفير المساعدات النقدية والمواد الغذائية والأمور الأساسية كالإيواء والمساعدات الصحية.

كما دعا الوزير جميع أطراف النزاع إلى العمل من أجل السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة، “لأن السلام وحده هو الذي يمكن أن يخفف من المحنة الإنسانية ويحسن حياة الناس”.

ولفت إلى الوضع الاقتصادي في الأردن، وبسبب آثار جائحة “كورونا”.

وكان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع اتفاقية، في 4 من تشرين الأول الحالي، بقيمة 1.9 مليون دولار أمريكي، لدعم مشروع تطوير الخدمات الصحية للاجئين السوريين في الأردن.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن أعلنت في آب الماضي، عن تسلّمها 200 مليون دولار من مجموع موازنتها السنوية المخصصة لاحتياجات اللاجئين، والبالغة 405 ملايين دولار لعام 2021.

وكان الملك الأردني، عبد الله الثاني، دعا، في أيلول الماضي، إلى توفير نهج تنموي دولي جديد من أجل التصدي لتبعات أزمة اللجوء، مؤكدًا استمرار تقديم الخدمات للاجئين السوريين رغم انخفاض الدعم المقدم لبلاده.

ويعيش في الأردن مليون و300 ألف لاجئ سوري، 670 ألف لاجئ من بينهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 79% منهم يعيشون في المجتمعات المضيفة، بينما يعيش 21% منهم في المخيمات.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة