عرض إيراني لإنتاج الكهرباء في لبنان خلال عام ونصف

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره اللبناني عبد الله بوحبيب في بيروت_ 7 من تشرين الأول (الوكالة اللبنانية للإعلام)

ع ع ع

عرض وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إقامة معملين لإنتاج الطاقة الكهربائية في لبنان، بقوة ألف ميغا وات.

وقال عبد اللهيان خلال لقائه وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، عبد الله بوحبيب، اليوم الخميس، 7 من تشرين الأول، في العاصمة اللبنانية، بيروت، إن الشركات الإيرانية المتخصصة على أتم الاستعداد في فترة زمنة لا تتجاوز 18 شهرًا، لبناء معملين لإنتاج الطاقة الكهربائية، الأول في بيروت، والثاني في الجنوب اللبناني.

وأبدى الوزير الإيراني استعداد بلاده لإنجاز المشروع “الطموح” وفق وصفه، من خلال الخبرات الفنية والتقنية والهندسية الموجودة لدى إيران، والاستفادة من الاستثمارات الإيرانية اللبنانية المشتركة، وفق ما نقلته الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام“.

وأوضح عبد اللهيان أن باستطاعة لبنان وإيران المضي قدمًا في توقيع اتفاقيات تفاهم ثنائي في هذا المجال، بعد موافقة الجانب اللبناني، مبديًا استعداد بلاده للمبادرة في إعادة ترميم مرفأ بيروت الذي تعرض لدمار واسع إثر الانفجار الذي ضربه في آب 2020، إذا طلب لبنان ذلك.

العروض الإيرانية تأتي في ظل مساعٍ متواصلة تجريها كل من لبنان ومصر والأردن وسوريا، لإيصال الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان، عبر الأراضي السورية.

وكان وزراء الطاقة والكهرباء في كل من سوريا ولبنان والأردن، عقدوا لقاءً مشتركًا أمس الأربعاء، في العاصمة الأردنية، عمان، جرى خلاله الاتفاق على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط ربط الكهرباء القائمة بين شبكات الدول الثلاثة.

وبحسب وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، فإن سوريا باشرت كل الإجراءات التي تسمح بتزويد لبنان بالتيار الكهربائي، عن طريق الأردن، باستخدام الشبكة السورية.

وأوضح الزامل أنه جرى تجميع المعلومات اللازمة عن محطات التوليد لتزويدها للجانب الأردني بغرض إتمام الدراسات الفنية اللازمة والخاصة بالربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية والتي تحتاج لمدة ثلاثة أشهر، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأكد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، خلال مشاركته في اللقاء، استعداد بلاده لتقديم الدعم والإسناد اللازم للبنان لتسريع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمواجهة تحديات الطاقة التي يمر بها لبنان، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا“.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة